d-gawda.yoo7.com
كل عام و انتم بخير اهلا و مرحبا بك ايها الزائر الكريم نرجو التسجيل حتى تصبح معنا فى هذا المقع العلمى كى نفيــــد ونســــتفيد والله ولى الصالحين
d-gawda.yoo7.com
كل عام و انتم بخير اهلا و مرحبا بك ايها الزائر الكريم نرجو التسجيل حتى تصبح معنا فى هذا المقع العلمى كى نفيــــد ونســــتفيد والله ولى الصالحين
d-gawda.yoo7.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مواد دبلومه الجوده و نظم المعلومات _ جامعه عين شمس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

لا إاله إلا الله رب العرش العظيم    لا إله إلا الله رب السموات و رب الارض و رب العرش الكريم.............

 

                                                         

 

                                                          h.gafary

بسم الله الرحمن الرحيم

   الى كل مصرى ومصرية نرجو ان تكون هذه مساهمه اليكم بهذا الموقع ارجو المشاركه وبناء بلادنا بالعزة والكرامة لا للرشوة لا للإباحية ونعم للعلم والعمل  لنصل الى التوفيق بإذن الرحمن تمنياتنا بالنجاح و التقدم و التوفيق

 

 

                                        Has Ham Gafary

m.taha30@hotmail.com محمد طه ذكى المحامى

0123367561

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مهم دبلومة 2013
الإدارة الصفية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 10:34 am من طرف vbman

» خصائص التنظيم الفعال للفصل
الإدارة الصفية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 9:15 pm من طرف lojy

» مكتب محمد طه ذكى
الإدارة الصفية I_icon_minitimeالخميس يوليو 08, 2010 10:18 am من طرف h.gafary

» سؤال بخصوص مادة المدرسة الفعالة
الإدارة الصفية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 2:59 am من طرف fatmh88

» مفهوم المدرسه الفعاله
الإدارة الصفية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 2:54 am من طرف fatmh88

» التنمية المهنية والمؤسسية
الإدارة الصفية I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:22 am من طرف h.gafary

» تابع القيادة التحويلية
الإدارة الصفية I_icon_minitimeالجمعة فبراير 26, 2010 10:22 pm من طرف h.gafary

» القيادة التحويلية
الإدارة الصفية I_icon_minitimeالجمعة فبراير 26, 2010 9:32 pm من طرف h.gafary

» المستشار القانونى
الإدارة الصفية I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 5:28 am من طرف h.gafary

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الإدارة الصفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
h.gafary

h.gafary


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 51
الموقع : h_gafary@hotmail.com

الإدارة الصفية Empty
مُساهمةموضوع: الإدارة الصفية   الإدارة الصفية I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2009 9:02 am

[size=24]الإدارة الصفية
1- تعريفها
مجموعة من الأنشطة والعلاقات الإنسانية الجيدة التي تساعد على أيجاد جو تعليمي واجتماعي فعال .
2- أهم ما تشمل عليه :-
* توفير المناخ العاطفي والاجتماعي .
* تنظيم بيئة التعلم
* توفير الخبرات التعليمية .
* حفظ النظام .
* ملاحظة الطلاب ومتابعتهم وتقويمهم

3)أنماط الإدارة الصفية ( أساليب التعامل مع الطلاب )
هناك أربعة أنواع من أساليب التعامل مع الطلاب وهي :
1) الأسلوب الفوضوي
1) أسلوب التحفيز .
3) الأسلوب العادل
4) الأسلوب التسلطي
أولا الأسلوب الفوضوي
يمنح المعلم خلال هذا الأسلوب الفوضوي السائب عن رغبة ذاتية أو غير ذاتية حرية متناهية للطلاب في توجيه شئونهم وتعلمهم والتصرف كما يحلوا لهم دون تدخل يذكر منه ، فهم ينتقلون من مكان لأخر في الفصل ويخرجون منه دون أذن في الغالب .
وهنا تتميز الحياة الصفية نتيجة لهذا الأسلوب الفوضوي أما المعلم فيتصف بضعف الشخصية و الإهمال وعدم القدرة على توجيه الطلاب وجذب انتباههم .
ثانيا : أسلوب التحفيز
يدخل كثيراً من المعلمين الغرفة الدراسية ويبدأ بالتدريس دون تمهيد أو تحفيز أو تقديم أو تهيئه نفسية للطلاب وهذا يؤدي إلى عدم انتباههم وضعف الرغبة لديهم في التعلم وظهور عدد من المشكلات السلوكية والصعوبات التربوية وذلك بسبب عدم تحفيز المعلم لهم
ثالثا : الأسلوب العادل
من أهم سمات هذا الأسلوب هو معامله المعلم للطلاب كأخوة له ، واتخاذ من آراء ورغبات الطلاب معيارا أساسيا عند اختيار أو تطوير أو نشاطه ويراعي الموضوعية في معالجة مشاكل الطلاب ويركز على إنسانية الطالب والاستجابة لحاجتهم الفردية . رباطة الجأش والاتزان في مواجهه الصعاب والتسامح والتواضع وانفتاح الأسارير خلال معاملاته وأعماله .

رابعا : الأسلوب التسلطي
يمارس المعلم في هذا الأسلوب سلطه إملائية مباشرة خلال توجيه الطلاب وتعليمهم طالبا منهم التمشي مع أهوائه ورغباته دون معارضة تذكر وهنا يميل المعلم إلى المزاجية وعدم النضج في صناعة القرارات التربوية والشخصية بتعلم الطلاب ومعاملتهم .


المشكلات الصفية
أولا : أسباب المشكلة الصفية
1) الملل والضجر
شعور الطالب بالرقابة والجمود في الأنشطة الصفية يجعلهم يقعون فريسة لمشاعر الملل والضجر لذلك فإن انشغال الطلاب بما يثير تفكيرهم ويتحداهم بمستوى مقبول يقلل من هذه المشاعر .
2) الإحباط والتوتر
هناك أسباب تدعو لشعور الطالب بالإحباط في التعليم الصفي لذلك تحوله من طالب منتظم إلى طالب مشاكس ومخل للنظام الصفي ومن هذه الأسباب :
 طلب المعلم من طلابه أن يسلكوا بشكل طبيعي وهنا لم يحدد للطلاب معايير السلوك الطبيعي .
 زيادة التعلم الفردي الصعب أحيانا وتحل هذه المشكلة ببعض النشاطات التعليمية الجماعية
 سرعة سير المعلم في إعطائه للمواد التعليمية دون إعطاء راحه بين الفترة والأخرى 0
 رتابة النشاطات التعليمية وقله حيويتها وصعوبتها بإدخال الألعاب والرحلات والمناقشات تقلل من صعوبة هذه النشاطات .
3) ميل الطلاب إلى جذب الانتباه
إن الطالب الذي يعجز في النجاح في التحصيل الدراسي يسعى نحو جذب انتباه المعلم والطلاب الآخرين عن طريق سلوكه السيئ والمزعج ويمكن أن تعالج هذه المشكلة بتوزيع الانتباه العادل بين الطلاب حتى يستطيع المعلم إرضاء طلابه .
ثانيا : مصادر المشكلات الصفية 0
يمكن استعراض عدد من المصادر المتسببة للمشكلات الصفيه والتي تعيق النظام والتعلم الصفي وهي كالتالي :
مشكلات تنتج عن سلوك المعلم وهي :
*القيادة المتسلطة جدا
*لقيادة غير الراشدة أو غير الحكيمة .
*نعدام التخطيط .
*ساسية المعلم الشخصية والفردية .
*دود فعل المعلم الزائدة للمحافظة على كرامته
*لاطراد في إعطاء الوعود والتهديدات .
*ستعمال العقاب بشكل خاطئ وغير مجد .

* مشكلات تنجم عن النشاطات التعليمية الصفية وهي0
اقتصار النشاطات الصفيه على الجوانب اللفظية
تكرار النشاطات التعليمية ورتابتها .
عدم ملائمة النشاطات التعليمية لمستوى الطالب .
* مشكلات تنجم عن تركيب الجماعة الصفية وهي0
العدوى السلوكية وتقليد الطلاب لزملائهم .
الجو العقابي الذي يسود الصف .
الجو التنافسي العدواني .
الإحباط الدائم والمستمر .
غياب الاستعدادات للأنشطة والممارسات الديمقراطية .
شيوع جو الدكتاتورية في الصف .
غياب الطمأنينة والأمان .
ثالثا : ( أساليب معالجة المشكلات الصفية ) 0
1) أساليب الوقاية :
حيث أن أسهل المشاكل السلوكية التي يتعامل معها هي التي لا تحدث أولا وهي التي يمكن تجنبها بوضع قواعد للنظام الصفي وصياغة تعليمات صفية وجعل الطلاب مندمجين بأعمال مفيدة واستخدام تقنيات مختلفة . ويمكن تقليل التعب بإعطاء فترة راحة قصيرة تتخلل الأنشطة التعليمية وتفيد النشاطات وتحديد الأوقات المناسبة من اليوم الدراسي لإعطاء التعينيات الصعبة مثل أوقات الصباح حيث يكون الطلاب مستعدين لذلك .
2) استخدام التلميحات غير اللفظية :
وذلك باستخدام النظر إلى الطلاب المنشغلين بالحديث مع بعضهم أو التربيت على الكتف أو التحرك نحو الطالب المخل بالنظام .
3) مدح السلوك غير المنسجم مع السلوك السيئ :
حيث يمدح الطلاب على السلوكيات المرغوبة لإيقاف السلوك الذي لا ينسجم مع سلوكيات الطالب الجيدة مثل مدح المعلم للطلاب الذين يجلسون في مقاعدهم أثناء الاستجابة لسؤال ما. و يجيبون عندما يؤذن لهم .
4) مدح الطلاب الآخرين :
حيث يقوم المعلم بمدح طلاب الصف مجتمعين ثم يقوم بمدح طالب ما لأدائه وممارسته عمل ما .

5) التذكير اللفظي البسيط :
إذا لم يجد التلميح لدى طالب ما ولم يوقف سلوكه المخل بالنظام فإن استخدام تذكيرات تلفظيه يمكن أن تعيده للمسار الصحيح والانتظام مع زملائه في إكمال النشاط ، ويبغي أن يركز المعلم على السلوك وليس على الطالب .
6) الانضباط الذاتي :
من قبل المعلم على أن يكون المعلم قدوة في كل تصرفاته
مهارات التعامل مع الطلاب
1) خصائص النمو
* تعريفها : هي تغيرات عضوية ومعرفية ووجدانية واجتماعية تؤدي لاكتمال نمو الفرد ونضج شخصيته 0
* أنواعها :
] الجسمي .
] العقلي .
] الانفعالي .
] الاجتماعي
2) الفروق الفردية
تعريفها :
هي الانحرافات الفردية عن متوسط المجموعة في الصفات المختلفة
أنواعها :
 فروق في النوع .
 فروق في الدرجة .
مجالاتها :
o معدلات النمو .
o السن والخبرة .
o القدرات والاستعدادات .
o الفروق في التحصيل المدرسي .


العوامل التي تؤثر في التعلم الصفي

1- الدافعية 2- الأستعداد 3- التدريب 4- المناخ الصفي

الدافـعية :
تعريفها : تكوين فرض وسيط وتتميز بالاستثارة وبالسلوك الموجه نحو تحقيق هدف معين0
وظائف الدافعية :
أ‌- تحرير الطاقة الانفعالية في الفرد والتي تثير نشاطا معينا لديه.
ب‌- تجعل الطالب يستجيب لموقف معين ويهمل المواقف الأخرى.
ت‌- تجعل الطالب يوجه نشاطه وجهة معينه حتى يشبع الحاجة الناشئة عنده ويزيل التوتر الكامن لديه أي حتى يصل لأهدافه.
أنواع الدوافع * عقليــه
الحاجة للإثارة .
الحاجة للفهم .
الإنجاز .
الحاجة للعب بالأشياء ومعالجتها وإجراء التغيرات عليها .
* نفسيه واجتماعية
الانتماء
الحاجة للاستقلال .
الحاجة للسيطرة .
الحاجة للمساعدة .
الحاجة للتمجيد .
الحاجة للاستعراض .
الحاجة للنشاط .
2) الأستعداد
سمة أو خاصية لدى الفرد يمكن أن تتنبأ بإمكانية النجاح في ظل معالجة معطاة أو تحت معالجة ما 0

أمثلة الأستعداد التى يمكن تحديدها ويمكن التنبؤ من خلالها بنجاح الفرد مثل :-
1- الاستدلال
2- الابتكار
3- التفكير الناقد
3- التدريب
تعتبر الممارسة شرطا هاما من شروط التعلم فالتعلم هو تغيير شبه دائم في اداء الكائن الحي تؤدي الممارسة فيه دورا هاما لذلك لا يتحقق التعلم دون ممارسة او تدريب الاستجابات التي تحقق اكتساب المهارة المطلوبة0
4) المناخ الصفي
ان عملية ادارة الفصل وضبطه من أهم جوانب عملية التدريس التي تشغل بال المعلمين وتتوقف كفاءة المعلم وفاعليته إلى حد كبير على حسن إدارة للفصل والمحافظة على النظام 0
5) التهيئة للدرس :
تـعـريـفـه :
كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد أعداد الطلاب للدرس الجديد بحيث يكونوا في حاله ذهنية أو انفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول .
أهــدافــهــا :
تركيز انتباه الطلاب على المادة العلمية الجديدة.
وضع إطار مرجعي لتنظيم الأفكار والمعلومات .
توفير الاستمرارية في العملية التعليمية .
أنـواعـهــا :
تهيئة توجيهيه .
تهيئة انتقالية .
تهيئة تقويمية .

6) إدوار المعلم المختلفة في إدارة التعليم الصفي0
إذا لم يعد دور المعلم نقل المعارف والمعلومات إلى عقول التلاميذ فقط وإنما أصبحت له إدوار عديدة بحكم التطور الفكر التربوي وإنعكاساته على كافة الممارسات التربوية ومن الأدوار التي يقوم بها المعلم لتطوير الخدمة التربوية المتاحة للتلاميذ ما يلي:0

ا- تفاعل داخل الفصل وموقف المعلم منه 0
يجري بين المعلم وتلاميذه نوعا من التعلم الفظي وغير الفظي بينهم وهذا التفاعل يكون من خلال ما يجري من أحاديث وتساؤلات ومناقشات وغير ذلك 0

2- المعلم كنموذج يتعلم منه التلاميذ 0
من أهم وظائف المدرسة نقل المعارف إلى التلاميذ وإكسابهم القيم التي يتقبلها المجتمع ويرضاه وبذلك يصبح المعلم هو المسئول الأول عن هذا الامر0

3- المعلم كمصدر للأسئلة
0يستخدم المعلم أسئلة متنوعة داخل الفصل وبقدر الأسئلة المستخدمة يكون كم ونوع التعلم[
url=http://tawasol.hooxs.com/montada-f6/topic-t27.htm]
http://tawasol.hooxs.com/montada-f6/topic-t27.htm[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://d-gawda.yoo7.com
 
الإدارة الصفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما يخص الادارة الصفية ::
» تعريف ضبط الصف والادارة الصفية
» تنظيم البيئة الصفية، ضبط السلوك الصفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
d-gawda.yoo7.com :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: إداره الجوده الشامله :: اداره الفصل و جوده الاداء-
انتقل الى: