[size=24]وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجى هى عصب الحياه العمليه
*
معلوماتي
P/S/PSPU/profile/PSPU.jpg
الاسم: RAM ALI
البلد: مصر
التصنيفات : خاصة,سياسة وأخبار,ثقافة وفن,أدب وكتب,تسلية وأفلام وتلفزيون,ديانات,الأسرة والأصدقاء,مال وأعمال,انترنت وبرمجيات,الموضة والحياة,ألحان وأنغام,تصاميم,تكنولوجيا,رياضة,سفر وتجوال,عام,المرأة
أظهر كافة المعلومات
راسلني
*
أحدث الإدراجات
o الهيكل التنظيمى لعملية ا ...
o التخطيط الإستراتيجى للتع ...
o استراتيجية التعليم ...
المزيد
*
روابط
o مشروع برنامج الامتياز المدرزى
o مشروع برنامج الامتياز المدرسى
o مشروع برنامج جوائز الامتياز المدرسى
o السياسات والتخطيط الاستراتيجى
o برنامج تطوير التعليم
*
الأرشيف
o مارس 2008
*
تصنيفات
o استراتيجية التعليم (3)
o التربيه والتعليم (3)
o المعلم المدرس (3)
o الطالب و المتعلم (3)
o ولى الامر (3)
o المدرسه الفعاله (3)
o الحوكمه والمشاركه المجتمعيه (3)
o التعليم قبل الجامعى (3)
o التعليم الاساسى (3)
o الاعتماد التربوى (3)
o ادارة مصر القديمه التعليميه (3)
o ضمان وجودة التعليم (3)
o تطوير التعليم (3)
o الرؤيه والرساله (3)
o المعايير القوميه (3)
o عام (3)
o اخبار (3)
o منوعات (3)
o مقلات (3)
o خواطر (3)
o سياسات (3)
o القاهره (3)
*
تقويم
► مايو 2009 ◄
سبت أحد إثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31
*
عدد الزائرين
8339
الهيكل التنظيمى لعملية التخطيط الاستراتيجى
مارس 22nd, 2008 كتبها RAM ALI نشر في , اخبار, ادارة مصر القديمه التعليميه, استراتيجية التعليم, الاعتماد التربوى, التربيه والتعليم, التعليم الاساسى, التعليم قبل الجامعى, الحوكمه والمشاركه المجتمعيه, الرؤيه والرساله, الطالب و المتعلم, القاهره, المدرسه الفعاله, المعايير القوميه, المعلم المدرس, تطوير التعليم, خواطر, سياسات, ضمان وجودة التعليم, عام, مقلات, منوعات, ولى الامر,
لا يوجد تعليق
,
الهيكل التنظيمى لعملية التخطيط الاستراتيجى
ان فرق العمل الموجوده فى كل مؤسسه تعليميه هى النوة الحقيقيه لإصلاح التعليم فى العالم كله لإنها هى المصدر الحقيقي لما تحتاجه كل مؤسسه تعليميه من خطه استراتيجيه نحو نقله نوعيه جيده للتعليم ومن ثم ينتقل الفكر السليم الى باقى المس
المزيد
التخطيط الإستراتيجى للتعليم :
مارس 22nd, 2008 كتبها RAM ALI نشر في , اخبار, ادارة مصر القديمه التعليميه, استراتيجية التعليم, الاعتماد التربوى, التربيه والتعليم, التعليم الاساسى, التعليم قبل الجامعى, الحوكمه والمشاركه المجتمعيه, الرؤيه والرساله, الطالب و المتعلم, القاهره, المدرسه الفعاله, المعايير القوميه, المعلم المدرس, تطوير التعليم, خواطر, سياسات, ضمان وجودة التعليم, عام, مقلات, منوعات, ولى الامر,
لا يوجد تعليق
,
الخطة الإستراتيجية للتعليم فى مصر
2007-2012
نحو نقلة نوعية فى التعليم
التخطيط الإستراتيجى للتعليم :
الهدف
— وضع إطار قومى للإصلاح الشامل للتعليم فى مصر لتحقيق نقلة نوعية
— توحيد المفاهيم وتركيز الجهود حول تحقيق الأهداف والأولويات القومية للدولة فيما يتعلق بالتعليم :
ü أين نريد أن نكون فى المستقبل؟
ü كيف يمكن الوصول إلى تحقيق ما نريد؟
ü التأكد أننا نتحرك فى الاتجاه الصحيح
— إتباع أسلوب علمى فى تصميم برامج متكاملة - ذات أهداف محددة، ومؤشرات قياس، وإطار زمنى، وتكلفة، ومسئوليات تنفيذ- مما يؤدى إلى زيادة فاعلية الجهود المبذولة وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة
— توجيه البرامج الممولة من الجهات المانحة والمجتمع المدنى لدعم الخطة الإستراتيجية
— دعم اللامركزية من خلال تقديم إطار إستراتيجي لتهتدى به المحافظات والإدارات التعليمية فى جهودها لتطوير التعليم
وضع الخطة الإستراتيجية للتعليم
2007/2012
خطوات العمل وما تم انجازه
عملية إعداد الخطة
— بدأ العمل فى إعداد الخطة الإستراتيجية فى مارس 2006
— تم إنشاء وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجي بالوزارة لتقوم بقيادة عملية إعداد الخطة الإستراتيجية
— شارك فى وضع الخطة أكثر من 200 خبير مصرى فى مختلف المجالات يمثلون وزارة التعليم والمحافظات ووزارة التنمية الإدارية والجامعات وكليات التربية والمجتمع المدنى والجهات المانحة، بالإضافة إلى 10 خبراء دوليين
— شارك بالدعم الفنى المعهد الدولى للتخطيط التربوىIIEP بباريس-التابع لمنظمة اليونسكو.
— تم الاستفادة من الخبرات الدولية للجهات المانحة: اليونيسيف، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والوكالة الكندية للتنمية، والاتحاد الأوروبى، والبنك الدولى، والبنك الألمانى للتعمير.
— بلغ عدد ساعات العمل الكلية فى وضع الخطة حتى الآن ما يزيد على مائة وخمسين ألف ساعة
الأسلوب العام لوضع الخطة
— أسلوب تشاركى: من خلال التعاون بين الوزارة - على المستوى المركزى - والمديريات والإدارات التعليمية والمدارس، وكليات التربية والمجتمع المدنى والوزارات ذات الصلة والهيئات الدولية
— اعتمد على الواقع الفعلى للمدرسة وجميع المستويات التعليمية الإشرافية والتنفيذية المختلفة Bottom-Up and Up-Down
— أسلوب علمى: من حيث الاعتماد على البيانات (بعد التأكد من صحتها) وتحليل الوضع الحالى لقطاع التعليم قبل الجامعى
— الاستفادة من الخبرات المحلية والدولية
— التركيز على تنمية المهارات ودعم القدرات المؤسسية والنظم
— توسيع قاعدة الفهم والإحساس بالملكية لخطة التعليم الإستراتيجية
مراحل إعداد الخطة الاستراتيجية
انطلاقا من الإطار الإستراتيجي للتعليم، تم تنفيذ المراحل التالية:
— تحليل الوضع الحالى للتعليم ما قبل الجامعى: تحديد المشاكل ووضع الأهداف والمستهدفات فى ضوء رؤية محددة لتطوير التعليم
— تحليل البيانات والاحتياجات باستخدام نموذج التحليل والتوقع Analysis and Projection Model (ANPRO)
— إعداد بيانات التكلفة والتمويل
— تحديد وتصميم البرامج ذات الأولوية ونظام المتابعة والتقييم
1- تحليل الوضع الحالى للتعليم ما قبل الجامعى
*تم تحليل الوضع الحالى لمراحل الطفولة المبكرة والتعليم الابتدائى والإعدادى والثانوى العام والفنى وتعليم الكبار
*مراحل العمل:
a. تجميع البيانات والتأكد من صحتها
b. الاطلاع على أحدث الدراسات والبحوث التربوية ودراسة النتائج والتوصيات
c. اللقاءات والمجموعات النقاشيةFocus Group Discussions مع مختلف الفئات من المهتمين بالعملية التعليمية
2- نموذج التحليل والتوقع ANPRO Model
أولا: ما هو نموذج التحليل والتوقع:
— معترف به عالمياً وقامت باستخدامه العديد من الدول أثناء قيامها بإعداد خططها الإستراتيجية
— يعمل على ربط العرض بالطلب، وكذلك ربط المدخلات البشرية والمادية والمالية، وتحليل المعلومات أفقياً ورأسياً
— يقترح بدائل وسيناريوهات مختلفة لتلبية الاحتياجات وفقاً للموارد المتاحة
ثانيا: ما تم انجازه فى نموذج التحليل:
— تم تعديل نموذج التحليل والتوقع ليتوافق مع نظام التعليم المصرى Egyptian ANPRO Model
— تم تجميع المعلومات وقاعدة البيانات الإحصائية للتعليم العام والخاص والأزهرى
— تم حساب تكلفة الوحدة Unit Cost بالنسبة لجميع مدخلات العملية التعليمية
— تم حساب التمويل اللازم لتنفيذ البرامج ذات الأولوية (وفقا لعدة سيناريوهات مقترحة)
— تم تدريب كوادر محلية من العاملين بوحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجي بالوزارة، وكذلك مجموعات عمل من مختلف المحافظات (مثل الإسكندرية والفيوم).
3- إعداد بيانات التكلفة والتمويل
— تم تحليل ميزانيات الأعوام السابقة وحساب وحدة التكلفة
— تم إعداد دليل وحدة التكلفة للبنود التالية:
ü
المزيد
استراتيجية التعليم
مارس 22nd, 2008 كتبها RAM ALI نشر في , اخبار, ادارة مصر القديمه التعليميه, استراتيجية التعليم, الاعتماد التربوى, التربيه والتعليم, التعليم الاساسى, التعليم قبل الجامعى, الحوكمه والمشاركه المجتمعيه, الرؤيه والرساله, الطالب و المتعلم, القاهره, المدرسه الفعاله, المعايير القوميه, المعلم المدرس, تطوير التعليم, خواطر, سياسات, ضمان وجودة التعليم, عام, مقلات, منوعات, ولى الامر,
لا يوجد تعليق
,
الإصلاح المتمركز على المدرسة من أجل الاعتماد
الهدف العام: خلق نقلة نوعية فى إدارة المؤسسة التعليمية على مستوى المدرسة عن طريق دعم المدارس ومجتمعاتها لممارسة الإدارة المتمركزة على المدرسة كجزء من عملية استخدام الخبرة المحلية للوفاء بالمعايير القومية للاعتماد، أداء المدرسة، أداء الطالب.
1. مقدمة:
يعد مفهوم "الإصلاح المتمركز على المدرسة تمهيداً للاعتماد التربوى" عملية لإدارة المدرسة؛ تهدف إلى إدارة الموارد التعليمية بالمدرسة لتحسين المدرسة ونواتج تعلم الطالب. والهدف العام هو تعزيز الفرص للتحرك نحو تحقيق النقلة النوعية فى إدارة المؤسسة التعليمية على مستوى المدرسة ليلبى احتياجات الطلاب، واستخدامهم للمعرفة فى ظل مجتمع جديد يرتكز على المعرفة، وذلك عن طريق جعل المدارس والمجتمعات المحيطة بها أكثر وعياً بالحاجة إلى إدارة فعالة وهادفة، وفى نفس الوقت إعطاء مزيد من المرونة للمدرسة لتوجيه مواردها لتفى باحتياجاتها المطلوبة. ويدعو الإصلاح المتمركز على المدرسة (sbr) إلى مزيد من المشاركة من قبل المعلمين وأولياء الأمور فى العمليات المتعلقة بسياسة المدرسة واتخاذ القرار.
كما يؤكد هذا المفهوم أيضاً على ضرورة أن تُتخذ القرارات بشكل جماعى عن طريق المعنيين بالعملية التعليمية وليس بشكل فردى من قبل مدير المدرسة أو بشكل مركزى من قبل وزارة التربية والتعليم أو مديريات التربية والتعليم أو الإدارات التابعة لها. ويتم تعزيز هذا الدور القيادي لمتخذي القرارات من خلال الموارد ودعم المساعدات المالية الخاصة بعمليات التخطيط للمدرسة لضمان أن الموارد يتم تخصيصها لتفي بالأولويات التي يتم تحديدها ضمن احتياجات المدرسة.
الإصلاح المتمركز على المدرسة هو توجه مرتكز على الأدلة والشواهد وذلك ضمن السياسة التعليمية التى تضع نواتج التعلم فى محور اهتمامها، كما أنه أحد المداخل المرتكزة على المعايير لتحسين المدرسة وجودتها من حيث المنهج، والتدريس داخل حجرة الدراسة، والإدارة التربوية، والمرافق والمبانى المدرسية، والمشاركة المجتمعية، ونواتج التعلم داخل المدارس وذلك وفقاً للمعايير القومية للتعليم فى مصر. ويؤدى التطبيق الملائم لهذا الإصلاح إلى حدوث تحول فى عملية التدريس والتعلم داخل حجرات الدراسة عن طريق استبدال النموذج التقليدي لأساليب التدريس المعتمد على الحفظ والتلقين ليحل محله نموذج التعلم النشط والاعتراف بأهمية المعرفة المهنية، والتقويم الشامل والأصيل ودمج التكنولوجيا فى عملية التعليم والتعلم. ويتحقق ذلك بجعل المدارس قادرة مهنياً على الاضطلاع بمسئوليتها ومحاسبتها، بالإضافة إلى تزويد المدارس بالدعم المالى لمساعدتها على ربط مُخصصات الموارد بالأداء وبرامج التحسين، ومر
المزيد
"لا يتحمّل مكتوب أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها و/أو نشرها في مدوّنة مكتوب. ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدرجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر." ]
http://pspu.maktoobblog.com/category