d-gawda.yoo7.com
كل عام و انتم بخير اهلا و مرحبا بك ايها الزائر الكريم نرجو التسجيل حتى تصبح معنا فى هذا المقع العلمى كى نفيــــد ونســــتفيد والله ولى الصالحين
d-gawda.yoo7.com
كل عام و انتم بخير اهلا و مرحبا بك ايها الزائر الكريم نرجو التسجيل حتى تصبح معنا فى هذا المقع العلمى كى نفيــــد ونســــتفيد والله ولى الصالحين
d-gawda.yoo7.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مواد دبلومه الجوده و نظم المعلومات _ جامعه عين شمس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

لا إاله إلا الله رب العرش العظيم    لا إله إلا الله رب السموات و رب الارض و رب العرش الكريم.............

 

                                                         

 

                                                          h.gafary

بسم الله الرحمن الرحيم

   الى كل مصرى ومصرية نرجو ان تكون هذه مساهمه اليكم بهذا الموقع ارجو المشاركه وبناء بلادنا بالعزة والكرامة لا للرشوة لا للإباحية ونعم للعلم والعمل  لنصل الى التوفيق بإذن الرحمن تمنياتنا بالنجاح و التقدم و التوفيق

 

 

                                        Has Ham Gafary

m.taha30@hotmail.com محمد طه ذكى المحامى

0123367561

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مهم دبلومة 2013
الوحدة الأولى: I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 10:34 am من طرف vbman

» خصائص التنظيم الفعال للفصل
الوحدة الأولى: I_icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 9:15 pm من طرف lojy

» مكتب محمد طه ذكى
الوحدة الأولى: I_icon_minitimeالخميس يوليو 08, 2010 10:18 am من طرف h.gafary

» سؤال بخصوص مادة المدرسة الفعالة
الوحدة الأولى: I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 2:59 am من طرف fatmh88

» مفهوم المدرسه الفعاله
الوحدة الأولى: I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 2:54 am من طرف fatmh88

» التنمية المهنية والمؤسسية
الوحدة الأولى: I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:22 am من طرف h.gafary

» تابع القيادة التحويلية
الوحدة الأولى: I_icon_minitimeالجمعة فبراير 26, 2010 10:22 pm من طرف h.gafary

» القيادة التحويلية
الوحدة الأولى: I_icon_minitimeالجمعة فبراير 26, 2010 9:32 pm من طرف h.gafary

» المستشار القانونى
الوحدة الأولى: I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 5:28 am من طرف h.gafary

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الوحدة الأولى:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
h.gafary

h.gafary


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 51
الموقع : h_gafary@hotmail.com

الوحدة الأولى: Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الأولى:   الوحدة الأولى: I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:23 am

تخير الاستجابة الصحيحة من بين الاستجابات التالية:
1- التنمية المهنية للمعلم تعني:
‌أ. العملية التي تتضمن مجموعة من الإجراءات المخططة والمنظمة والتي ينتج عنها تحسين ما لدى المعلم من معارف ومفاهيم ومهارات تتعلق بعمله ومسئولياته المهنية.
‌ب. تطوير كفايات وقدرات الفرد في إطار مهنته بهدف التحسين المستمر لأدائه.
‌ج. التحسين المستمر لأداء المعلم لتحقيق جودة التعليم.
‌د. عملية نمو مستمرة وشاملة لتحسين كفاءته المهنية.
‌ه. أ ، ب ، ج معا.
2- تتمثل أبعاد التنمية المهنية في:
‌أ. المعرفة العامة والتربوية، استراتيجيات التعليم والتعلم، البحث الإجرائي، والمسئوليات المهنية، والتكنولوجيا التعليمية.
‌ب. المسئوليات المهنية، والمعرفة التكنولوجية، والبحث الإجرائي.
‌ج. المعرفة التربوية والتكنولوجية، استراتيجيات التعليم والتعلم.
‌د. كل ما سبق.
3- التكنولوجيا التعليمية تعني:
‌أ. الإمكانات المتطورة التي تسهم في تحسين وجودة الأداء المدرسي.
‌ب. استثمار الحاسوب كمصدر للتعلم والبحث.
‌ج. معارف ومهارات حول إعداد برمجيات تعليمية في مادة التخصص.
‌د. إمكانات الثورة التكنولوجية المتمثلة في تكنولوجيا التعليم.
‌ه. أ ، ب ، د معا.
4- الاعتماد يعني:
‌أ. إعطاء تقييم للمؤسسة مما يترتب عليه إعطاء حكم حول أهلية وكفاءة هذه المؤسسة.,
‌ب. مجموعة معايير للتحقق من أن المؤسسة تتوافر لها الإمكانات المادية والبشرية.
‌ج. موافقة هيئة متخصصة على جزء من المقرر الدراسي لدرجة علمية.
‌د. كل ما سبق.
5- الاعتماد عملية تبدأ بالتقييم الخارجي للمؤسسة ككل أو أجزاء منها:
‌أ. نعم
‌ب. لا
‌ج. إلي حد ما
6- يقوم بعملية التقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية لجان خارجية تضم متخصصين ومدربين على التقويم الموضوعي وفق معايير يتم تحديدها:
‌أ. نعم
‌ب. لا
‌ج. إلى حد ما
7- معايير الاعتماد تعني:
‌أ. عملية القيام بإرجاع أمر شيء معين إلى أساس مرجعي متفق بشأن قيمته.
‌ب. أطر ثقافية مشتقة من أوضاع المجتمع.
‌ج. مجموعة من الأطر الثقافية والعلمية لها درجة من الثبات وقابلة للتطبيق.
‌د. محكات لضبط النوعية.
‌ه. أ ، ب ، ج معا.
8- تتنوع أنظمة الاعتماد وفق الجهات المسئولة عنه:
‌أ. نعم.
‌ب. لا
‌ج. إلى حد ما.
9- جهات الاعتماد الإقليمية هي منظمات قومية تعتمد على المؤسسات التعليمية العامة والخاصة:
‌أ. نعم.
‌ب. لا
10- جهات الاعتماد المهنية والخاصة تختص باعتماد:
‌أ. برامج التعليم بالمؤسسات التعليمية العامة والخاصة
‌ب. الأقسام والتخصصات داخل المؤسسة التعليمية.
‌ج. الأهداف الشاملة للمؤسسة التعليمية
‌د. أ ، ب معا
 ضع علامة (صح) أو (خطأ) أمام كل عبارة من العبارات التالية مع تصحيح الخطأ:
11- تعبر التنمية المهنية للمعلمين عن البرامج التدريبية التي تقدم لهم أثناء الخدمة فقط.
12- يعتبر الاعتماد أكاديمي أحد أنواع الاعتماد المؤسسي.
 أجب عن الأسئلة التالية:
13- ما المقصود بالتنمية المهنية للمعلمين ؟ وما أبعادها؟
14- ما هي أنواع الاعتماد ؟
الوحدة الثانية:
 أكمل ما يلي:
1- يتمثل الهدف الأساسي لتنمية المعلم مهنياً في................... .
2- من أهداف التنمية المهنية للمعلم............، ..............، .................، ................، ...............، .............. .
3- من أهم منطلقات التنمية المهنية للمعلم..........، ..............، ...........، ..............، .................... .
4- تتمثل متطلبات التنمية المهنية للمعلم في.............، ................، ..............، ................. .
5- يحتاج تمكين المعلم إلى ..........، .............، ............ .
 ضع علامة (صح) أو (خطأ) أمام كل عبارة من العبارات التالية مع تصحيح الخطأ:
6- العـلاقة بين تنمية المعلم وإنجـاز طلابه علاقة عكسية. ( )
7- تسعى التنمية المهنية للمعلمين لزيادة معارف المعلمين. ( )
8- الهدف الأساسي لتنمية المعلم مهنياً هو تغيير ممارسات المعلم داخل
المدرسة وحجرة الدراسة. ( )
9- من منطلقات التنمية المهنية للمعلم التأمل مقابل الانعزالية. ( )
10- ويتم التأمل عادة في ثلاثة مســتويات متدرجة من البسيط إلى المعقد. ( )
 أجب السؤال التالي:
11- اذكر أهداف التنمية المهنية للمعلم ؟



الوحدة الثالثة:
 أكمل ما يلي:
1- تتمثل مبررات تطبيق نظام الاعتماد في برامج التنمية المهنية للمعلمين في............، ................، ..............، ............. .
2- يتوقع سوق العمل توافر مجموعة من الخصائص الأساسية في المعلمين منها...........، .............، ................، ...............، ............، ...............، ............... .
3- يسعى نظام اعتماد برامج التنمية المهنية إلي تحقيق عدة أهداف هي..............، ................، ......................، ........................ .
4- يشترط عند اعتماد برنامج لتنمية المعلمين مهنيا أن يتضمن مبادئ أساسية هي.............، .....................، ...................، ...............، ................، ..................، ................ .
 ضع علامة (صح) أو (خطأ) أمام كل عبارة من العبارات التالية مع تصحيح الخطأ:
5. من الخصائص التي يتوقعها سوق العمل في المعلمين إتقان لغة واحدة
حتى يمكن العمل في بيئة عمل عالمية. ( )
6. استمرارية عملية التنمية المهنية والتطوير المهني للمعلمين يعد من الأسس
التي يتم في ضوئها اعتماد تلك البرامج. ( )
7. من الأهداف التي يسعى نظام الاعتماد لتحقيقها تغذية سوق العمل بأفضل
المعلمين، وترقية المهن وتطويرها . ( )
8. يجب أن لا يعكس أي برنامج من برامج التنمية المهنية للمعلمين حاجات
ومتطلبات المعلمين في واقعهم المهني والعملي. ( )
 أجب عن الأسئلة التالية:
9- ما مبررات ودواعي تطبيق نظام الاعتماد في التعليم؟
10- ما الأهداف التي يسعى نظام الاعتماد لتحقيقها ؟
11- ما الأسس التي يتم في ضوئها اعتماد برامج التنمية المهنية للمعلمين ؟


الوحدة الرابعة:
 أكمل ما يلي:
1- تتضمن معايير الاعتماد بالولايات المتحدة وضوح أهداف المؤسسة أو البرنامج التعليمي، و.................................، و.................................، و..................................، و................................... .
2- تتمثل معايير الاعتماد بكوريا الجنوبية في خمسة محاور رئيسة ، وضعت من قبل المجلس الكوري للاعتماد الجامعي هي ..........................، ...................، ...................، .....................، ................. .
3- تتمثل معايير اعتماد البرامج في ألمانيا في ...........، .............، ............، ...............، .............. .
4- المعايير المتعلقة بمهنة التعليم ومؤسسات إعداد المعلم يمكن تحديدها في ..........، ...........، .............، ..................، ...............، ............، ................، .......................، ................... .
5- تتحدد إجراءات الاعتماد في .................، ....................، ............، ................، ................، ............... .
6- يمر الاعتماد بخمس خطوات رئيسة هي .............، .............، ...........، ..................، .............. .
 ضع علامة (صح) أو (خطأ) أمام كل عبارة من العبارات التالية مع تصحيح الخطأ:
7- من معايير الاعتماد بالولايات المتحدة استجابة المؤسسات أو برامجها
للاهتمامات البشرية، ومدى تحقيقها لاحتياجات الدارسين ومتطلباتهم. ( )
8- يعد التقييم الذاتي للمؤسسة أو البرنامج من الوسائل التي تحقق التنمية المهنية
للمعلمين. ( )
9- في خطوات الاعتماد يأتي إصدار الحكم قبل الزيارة الميدانية. ( )
 أجب السؤال التالي:
10- ما مفهوم الاعتماد، ومعاييره، وإجراءاته، وخطواته؟

الوحدة الخامسة:
 أكمل ما يلي:
1- تتمثل سياسات الاعتماد في الولايات المتحدة الأمريكية في.......................، .............................، ........................................... .
2- يضع مجلس اعتماد التعليم العالي CHEA خمسة معايير أساسية للمؤسسة المانحة للاعتماد هي.................، .....................، ............................، ................................، .................................. .
3- يعمل المجلس القومي لاعتماد إعداد المعلمين وفق ستة معايير أساسية هي.................، ..................، ....................، ..................، ........................، .................... .
4- تتمثل إجراءات الاعتماد والتقييم في فرنسا في .................، ..................، .............، ............، .............، ................، ................، ............... .
 ضع علامة (صح) أو (خطأ) أمام كل عبارة من العبارات التالية مع تصحيح الخطأ:
5. يتميز نظام الاعتماد بالولايات المتحدة الأمريكية بامركزية العالية. ( )
6. أنشيء مجلس التعليم العالي للاعتماد عام 1969. ( )
7. من الملامح الأساسية للعملية المؤسسية لضمان جودة التعليم رسالة المؤسسة( )
8. من المباديء التي يقوم عليها الاعتماد بمجلس التعليم العالي للاعتماد
بالولايات المتحدة القيادة والمساندة والخدمات. ( )
 أجب عن الأسئلة التالية:
9. أذكر معايير المجلس القومي لاعتماد إعداد المعلمين بالولايات المتحدة.
10. أذكر إجراءات الاعتماد والتقييم في فرنسا.

الوحدة السادسة:
1- ما هي أهم ملامح الجهود والممارسات المصرية في مجال الاعتماد ؟
2- من خلال دراستك لخبرات الدول الأخرى، إعرض أهم الإجراءات المقترحة لتطبيق نظام الاعتماد في مصر.










السؤال الثالث: أكمل ما يلي :
1- ما معايير وإجراءات الاعتماد في خبرات بعض الدول؟
2- ما واقع الجهود والممارسات المصرية في مجال الاعتماد؟ 6


[size
=24][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://d-gawda.yoo7.com
 
الوحدة الأولى:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
d-gawda.yoo7.com :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: نظم اعتماد و برامج التنميه المهنيه-
انتقل الى: