d-gawda.yoo7.com
كل عام و انتم بخير اهلا و مرحبا بك ايها الزائر الكريم نرجو التسجيل حتى تصبح معنا فى هذا المقع العلمى كى نفيــــد ونســــتفيد والله ولى الصالحين


مواد دبلومه الجوده و نظم المعلومات _ جامعه عين شمس
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

لا إاله إلا الله رب العرش العظيم    لا إله إلا الله رب السموات و رب الارض و رب العرش الكريم.............

 

                                                         

 

                                                          h.gafary

بسم الله الرحمن الرحيم

   الى كل مصرى ومصرية نرجو ان تكون هذه مساهمه اليكم بهذا الموقع ارجو المشاركه وبناء بلادنا بالعزة والكرامة لا للرشوة لا للإباحية ونعم للعلم والعمل  لنصل الى التوفيق بإذن الرحمن تمنياتنا بالنجاح و التقدم و التوفيق

 

 

                                        Has Ham Gafary

m.taha30@hotmail.com محمد طه ذكى المحامى

0123367561

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مهم دبلومة 2013
الأربعاء أبريل 10, 2013 10:34 am من طرف vbman

» خصائص التنظيم الفعال للفصل
الجمعة أبريل 29, 2011 9:15 pm من طرف lojy

» مكتب محمد طه ذكى
الخميس يوليو 08, 2010 10:18 am من طرف h.gafary

» سؤال بخصوص مادة المدرسة الفعالة
الثلاثاء مايو 04, 2010 2:59 am من طرف fatmh88

» مفهوم المدرسه الفعاله
الثلاثاء مايو 04, 2010 2:54 am من طرف fatmh88

» التنمية المهنية والمؤسسية
الخميس أبريل 01, 2010 12:22 am من طرف h.gafary

» تابع القيادة التحويلية
الجمعة فبراير 26, 2010 10:22 pm من طرف h.gafary

» القيادة التحويلية
الجمعة فبراير 26, 2010 9:32 pm من طرف h.gafary

» المستشار القانونى
الثلاثاء فبراير 09, 2010 5:28 am من طرف h.gafary

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 برنامج تحديث الموارد البشريـة والتنميـة المهنيـة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
h.gafary



عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 44
الموقع : h_gafary@hotmail.com

مُساهمةموضوع: برنامج تحديث الموارد البشريـة والتنميـة المهنيـة   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:39 am

برنامج تحديث الموارد البشريـة والتنميـة المهنيـة


بـــــرنـامج الـمــوارد البـــشرية والتنمـية المهـنيــة
1-الهدف العام
يهدف هذا البرنامج إلى تحديث نظم إدارة الموارد البشرية والتنمية المهنية ونظم الحوافر والترقيات , وتنمية الكوادر المؤهلة القادرة على تحقيق رسالة المدرية والإدارات والمدارس وتحسين الأداء على جميع المستويات وفى كل المجالات.


2
مقدمة :
تتطلب الخطة الاستراتيجية لمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ توضيح اولويات المجتمع والتعبير عنها كماانها تهدف الى امتلاك الادوات والنماذج المنطقية التى تضمن شمولها وتناسقها وقابليتها للتطبيق وفاعليتها فى تحقيق الاهداف المرجوة ويتوقف ذلك على جودة المهارات الادارية المتوفرة لدى السادة العاملين بالمديرية والادارات التابعة لها مما جعل من مبادرة انشاء وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجى بالمديرية وانشاء وحدات ضمان الجودة والدعم الفنى بالادارات خطوة هامة وضروريةعلى طريق بناء قدرات مؤسسية وادارية فى مجال التعليم .
ويعتمد نجاح مديرية التربية والتعليم فى اعداد الخطة الاستراتيجية وتنفيذها بدرجة كبيرة على امرين اساسين .
1- مدى الاستفادة من جميع الموارد البشرية والمادية المتاحة فى النظام التعليمى اوخا رجه
2- مدى توفر النظم الادارية المتطورة التى تمثل الاطار الذى يتم من خلاله تطبيق الاهداف الاستراتيجية على مختلف المستويات المحلية 0
ويهدف هذا البرنامج مع البرامج الأخرى في وضع خطة لبناء قدرة مؤسسة متميزة في مجال الموارد البشرية تلعب دورا رئيسا في تحديد الاحتياجات البشرية الحقيقية للمؤسسة التعليمية وتلبيتها, بالاضافة إلى تطوير مشروع لتوفير وتنمية قدرات القيادات التربوية والإدارية اللازمة لتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية فى مجالات الإتاحة والجودة والنظم "



3- تحليل الوضع الراهن

يعتمد بناء الخطة الاستراتيجية بشكل رئيسي على تحديد الوضع الراهن لمكون الموارد البشرية حتى يمكن تحديد أهداف الخطة ورسم مسارها اللازم لبناء وتوظيف راس المال
البشرى في خدمة المؤسسة التعليمية , كما يساعد أيضا على فهم أهمية برنامج الموارد البشرية والتنمية المهنية كمتطلب أساسى لنجاح تنفيذ الخطة الاستراتيجية على المحاور المختلفة .
ومن ثم فان بناء القدرات الادارية فى مجال ادارة الموارد البشرية يعتبر محورا رئيسيا لتحقيق رؤية المديرية فى اصلاح التعليم كما يعتبر مكونا مؤثرا على قدرتها لتنفيذ خطتها الاستراتيجية على المحاور الثلاثة التالية ز
االاتاحة:

- تحتاج المديرية الى نظام متطولر الى الموارد البشرية يسهم فى وضع سياسات وخطط وبرامج لتوفير المعلمين المؤهلين والمدربين علميا حيث انه يتم تغطية العجز جزئيا عن طريق التعاقد والاجر مع خريجى الجامعات دون اعداد جيد لهم وبمرتبات متدنية
فان ذلك نتيجة طبيعية لعدم وجود تخطيط وادارة جيدة للموارد البشرية ويمثل قيدا على قدرة المديرية على اتناحة فرص تعليم جيد لكل طفل 0

الجودة:-

: تعتمد كفاية وفاعلية العملية التعليمية بصفة اساسية على كفاءة المعلم والبيئة المد رسية التى يعمل بها وكفاءة المعلم تعتمد على كفاءة نظم توصيف وتقويم الوظائف وعمليا ت الاختيار والتنمية المهنية والمتابعة والتقويم وكلها من مكونات نظام الموارد البشرية وهنا تأتى اهمية الكادر الخاص للمعلمين الذى يضمن جودة العملية التعليمية حيث يتم بموجبه ترقية المعلمين على مستويات الكادر بناء على استيفاء معايير محددة والحصول على تراخيص لممارسة مهنة التدريس
واذا كانت مديرية التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ تتبنى خططا طموحة لتحسين المدارس لتقديم التعليم الجيد فان نجاح هذه الخطط يعتمد بشكل اساسى على مدى توافر القيادات التربوية والادارية القادرة على احداث التغيير عن طريق قيادة فريق العمل بالمدرسة لوضع وتنفيذ برامج جديدة ومتطورة لتحسين المدارس وهذا يحقق ضمان جودة العناصر البشرية المشاركة فى العملية التعليمية خاصة القيادات التربوية والمعلمين ومن يقوم بتدريبهم وتقويم ادائهم

النظم :
ان بناء القدرات الادارية فى المجالات المختلفة سواء على المستوى المركزى او اللامركزى فى المحافظات على مستوى دون تحفيز وتنمية العنصر البشرى الذى يمثل القاسم المشترك فى اى نظام سواء على مستوى التنتفيذاو على مستوى القيادة والاشراف .
على مستوى المديرية:

1- الغموض والارتباك فى فهم وتطبيق اللامركزية وما اسفر عنه من عدم توفر هياكل تنظيمية معتمدة تحدد السلطات والاختصاصات والمسئوليات لكل وظيفة على كل مستوى من المستويات التنظيمية فى المديرية والادارات التعليمية والمدارس
2- عدم تعديل القوانين واللوائح والتنسيق بين وزارة التربية والتعليم والوزارات الاخرى والمحليات لاعداد البيئةالقانونية والنظامية والمناخ الملائم لتفعيل الامركزية
3- ضعف تفعيل الللامركزية علة مستوى الادارات التعليمية والاحتفاظ بالسلطة وصنع القرارات على مستوى المديريات
4- قصور اللوائح التة تنظم العلاقة بين المديرية والادارات التعليمية من ناحية وبين الادارات والمدارس من ناحية اخرى .
على مستوى الادارات التعليمية :-
1- الاحتفاظ بالسلطة وتنفيذ القرارات على مستوى الادارات التعليمية وضعف الدعم المقدم للمدارس لتطبيق اللامركزية
2- عدم كفاية الموارد البشرية والمالية والفنية المتاحة فى الادارات التععليمية والتى تعينها على دعم العملية التعليمية على مستوى المدارس
3- عدم كفاية وفعالية الانظمة المتاحة فى الادارات والتى تمكنها من ادارة وتنمية واستثمار المتاح لديها من الموارد البشرية والمادية



على مستوى المدارس :

1- عدم وجود نظام لحوكمة التعليم قادر على جذب القيادات المجتمعية والتربوية للمشاركة فى تسيير المؤسسات التعليمية بما يخدم الاهداف القومية ويسهم فى تعظيم راس المال البشرى
2- تسرب المعلمين الاكفاء من المدارس نتيجة انتقالهم العشوائى الى الوظائف الادارية دون وجود سياسة مدروسة وواقعية لذلك
3- نقص القيادات التربوية والادارية المؤهلة على مستوى المدرسة نتيجة لعدم وجود نظام جيد لادارة الموارد البشرية مما ادى الى عجز شديد فى القيادات المؤهلة والقادرة على ادارة العملية التعليمية بالكفاءة المنشودة.


4-الوضع الراهن لبرنامج الموارد البشرية والتنمية المهنية على مستوى المحافظة نقاط القوه
1- وجود عدد (4) مراكز تدريب تطوير توكنولوجى بإدارات كفر الشيخ –دسوق – مطوبس – بلطيم
2- وجود عدد(61) معلم مبعوث للدول الأوربية في مختلف التخصصات لجميع الإدارات
3- وجود عدد (180)من الحاصلين على درجة الماجستير والد كتوراة
4- وجود عدد(4) مدرب خبير في مشروع الامتياز المدرسي وعدد(30) يمكن الاستفادة منهم في التدريب على المعايير القومية وإعداد المدارس للاعتماد التربوي
5- وجود عدد(1) مسئول على التعلم النشط فى كل ادارة
6- وجود عدد (6009) حاصل على الرخصة الدولية بجميع الإدارات
7- تشكيل مكاتب لضمان الجودة والدعم الفني لكل إدارة
8- تطبيق الكادر الخاص للمعلم للمرحلة الأولى والتسجيل للمرحة الثانية لجميع معلمي المحافظة
9- وجود عدد20 % من موجهي المواد مدرب على المعايير القومية
10- وجود (19 مركز سوزان مبارك للكشف في العلوم بإدارة دسوق
11- وجود عدد( من مجالس الأمناء) فعال من جميع الادارت

نقاط الضعف (W)

1- عدم الاستفادة من المبعوثين من المعلمين في نقل الخبرات
2- قصور فى وحدات التدريب والجودة في 80% بجميع مدارس الإدارات
3- عدم اقتناع البعض بأهمية التدريبات صقل المهارات بنسبة 90%
4- تعارض مواعيد التدريبات مع أوقات العمل والامتحانات بنسبة 85%
5- عدم تحديد الاحتياجات التدريبية التي تتناسب مع احتياجات المعلمين
6- قله الفهم الواضع لمفهوم التنمية المهنية بنسبة 85%.................
7- عدم وجود مزانيات خاصة بالتدريب
8- .
9- عدم الوعي بثقافة ما بعد التدريب
10- قصور في استغلال الموارد البشرية والفنية المتاحة في الإدارات التعليمية التي تعينها على دعم العملية التعليمية في المدارس.
11- قصور نظام الحكومة التعليمية في جذب القيادات المجتمعية والتربوية والمشاركة فى تأسيس المؤسسات التعليمية بما يخدم تطوير التنمية البشرية للمعلمين .

الفرص
1- الاستفادة من المشروعات المانحة الامتياز المدرسي – مشروع المدرسة الفعالة – المدارسة الذكية – مشروع مدرستى
2- الاستفادة من عدد (40) جمعية أهلية في مجال التنمية والتدريب بجميع الإدارات .
3- الاستفادة من رجال الأعمال والمجالس المحلية
4- الاستفادة من أساتذة الجامعة في مجال التدريب والتنمية المهنية .
5- الاستفادة من مركز للأعلام في نشر ثقافة المشاركة
6- وجود مركز تدريب رئيس يتبع مركز التدريب الرئيسى
التهديدات:

1- انشغال المعلمين بظاهرة الدروس الخصوصية
2- تحول بعض المعلمين إلى العمل الادارى
3- المركزية الشديدة في تصميم البرامج التدريبية وعدم التعرف على الاحتياجات التدريبية


5-القضايا الرئيسية والتحديات:


يتناول هذا البرنامج مجموعة من القضايا الرئيسية التى تتصل بصورة مباشرة بوضع هياكل ونظم الادارة التربوية على مستوى المديريات والادارات التعليمية والمدارس ومن اهم تلك القضايا التى تقابل هذا الرنامج مايلى :

1- قلة كفاءة وظيفة أدارة الموارد البشرية بالمديرية والإدارات والمدارس التابعة لها .
2- قلة الاستفادة من برنامج التدريب في ميادين التطبيق.
3- قلة الموارد المالية المخصصة للتدريب .
4- قلة الكوادر التدريبية في القيام بمهمة التدريب في ضوء احتياجات الخطة الاستراتيجية وضمان التنمية المهنية
5- عدم تحديد الاحتياجات التدريبية بدقة .
6- تعارض مواعيد التدريب مع الدراسة والامتحانات
7- تسرب المعلمين الأكفاء وتحول للعمل الادارى
8- الحاجة الماسة إلى إنشاء كيان متخصص لعدم التنمية المنتهية للمعلمين والقيادات التربوية والإدارية بالمحافظة
9- عدم الاستفادة من المبعوثي

5-البرامج والمبادرات الحالي

انطلاقا من دراسة الوضع الحالي للبرنامج اللبرنامج يمكن تلخيص بعض المبادرات القائمة على النحو التالي على مستوى المديرية.
1- أقرار الكادر الوظيفي للمعلمين وبناء الأكاديمية المهنية للمعلمين
2- تفعيل عمليات النظم في المدارس عن طريق تحقيق اللامركزية في الإدارة التربوية بالمدرسة وتفعيل عمليات المشاركة المجتمعية من خلال نظام مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وقد صدر به عدة قرارات أخرها القرار الوزاري 34 بتاريخ 14/9/2006
3- برامج تنمية وتأهيل القيادات حيث يوجد اربعة متدربين على مستوى محافظة كفر الشيخ يتلقون ندريب القيادات الحالى بمدينة 6 اكنوبر ولمدة عام كامل بتمويل من برنامج تطوير التعليم ERP.
4- القرار الوزاري 253 لسنه 2005 والقرارات المعدلة له والخاصة بمعايير وضوابط اختيار مدير المدرسة الثانوية عن طريق التعاقد
- مشروع الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي للقرار الوزاري رقم 262 بتاريخ 4/1/2004 بشأن تحديد معدلات ومستويات واختصاصات ووظائف الإدارات المدرسية بالمراحل التعليميالمختلفة
5- برنامج تحسين التعليم وتقديم تدريبات للمعلمين فى جميع التخصصات
6-مشروع المدرسة الفعالة بمحافظة كفر الشيخ فى 30 مدرسة بادارة كفر الشيخ التعليمية والتدريب على المعايير القومية للتعليم بتمويل من البنك الدولى والاتحاد الاوربى
7 تدريب القايادة الوسيطة بتمويل من برنامج تحسين التعليم والبنك الدولى والاتحاد الاوربى .
8- مشروع جوائز اللامتياز المدرسة بتمويل من هيئة المعونة الامريكية للتدريب على دليل جودة المدارس .
9- مشروع المبادرة المصرية باشراف سوزان مبارك وتدريب المدارس على قواعد البيانات SMS
-10 مشروع المدارس الذكيةبتمويل من الاكادمية العربية للتكنولوجيا والبحث العلمى بالاشتراك مع وزارة الاتصالات لعمل قواعد بيانات داخل عدد 3 مدارس على مستوى المحافظة


6- استراتيجية البرنامج

1- مراجعة هيكل الوظائف والوصف الوظيفي لتحديد احتياجات المديرية والمدارس من الموارد البشرية
2- توفير برامج التنمية المهنية اللازمة لبناء مهارات ودعم القدرات للقيادات التربوية والمعلمين والإداريين على كل المستويات
3- استكمال نظم معلومات الموارد البشرية ضمن الحكومة الالكترونية
4- إعادة تأهيل غير العاملين بالتدريس في الإدارات والمدارس
5-
7 عرض البرنامج
-الأهداف الإجرائية والمستهدفات

التعاون بين كليات التربية وإدارة الموارد البشرية بالمديرية لضمان تأهيل المعلمين بالمهارات اللازمة




1-الهدف العام Overall Goal
يهدف هذا البرنامج إلى نظم إدارة الموارد البشرية والتنمية المهنية ونظم الحوافر والترقيات , وتنمية الكوادر المؤهلة القادرة على تحقيق رسالة المدرية والإدارات والمدارس وتحسين الأداء على جميع المستويات وفى كل المجالات.


1- الهدف الأجرائى Objective
تطوير نظام لاعداد كوادر التدريب المواهلة بناء على حاجة برامج الخطة الاجرائية
2- المستهدف الأول Target
2-1- 1وضع خطة لادارة المكون التدريبى لالمستهدف وفقا لاحتياجات برامج الخطة
2-1- 2 تنفيذ تدريب لمدة اسبوعين لجميع المعليمي فى جميع المراحل الدراسية بنهاية سنوات الخطة بواقع 20% من المعلمين سنويا .
2 -1-3 تقويم ومتابعة تنفيذ البرامج التدريبية وقياس العائد منها


الهدف الأجرائى الثاني
2-1-2 – الاستفادة من خبرات المبعوثين الى الخارج
- المستهدف
2-1-2 تنفيذ برنامج التنمية المهنية للمعلمين من خلال المبعوثين للخارج بنهاية 2008/2009

الهدف الإجرائي الثالث
3تطوير منظومة التدريب ليشمل جميع فئات العاملين بمديرية التربية والتعليم كفر الشيخ
المستهدف :
اعداد دليل للتدريب متكامل لجميع الفئات بالتربية والتعليم
3- انشاء قاعدة بيانات تدريبية لجميع العاملين واعداد بطاقة التدريب فى ملف العاملين بالتربية والتعليم
4- الهدف الاجرائى الرابع :
الاستفادة من القيادات المدربة فى مجال الادارة الوسيطة – تدريب القيادات.
المستهدف
اعداد كوادر قيادية (20) قيادة مدرسية يتم تدريبهم فى الادارات بواقع 2 من كل ادارة



الهدف الإجرائي االخامس
3 -4 – اكتشاف القيادات الشابة الذين يتوقع قيادتهم للتغير فى التعليم
4 المستهدف ( 3-4-1 )
اكتشاف 100 قيادة شابة على مستوى الإدارات العشر لتدريبهم وتأهيلهم على القيادة

الهدف الاجرائى السادس
( 3-5 ) الارتقاء بقدرات القيادات التربوية بالإدارات التعليمية والمدارس
(المستهدف : التوصل لتحقيق الكفاءة فى الاداء فى الاعمال الادارية و التربوية
الهدف الأجرائى السابع
) تدريب مجالس الأمناء على تفعيل المشاركة المجتمعية بالمدارس والإدارات التعليمية
المستهدف )
تصميم برامج تدريبية لتدريب مجالس الأبناء بالمدارس والإدارات التعليمية على مدارس سنوات الخطة على تفعيل المشاركة المجتمعية .




الأهداف الإجرائية
المستهدفات
الأنشطة
الإطار الزمني
مسؤلية التنفيذ
2007
2008

2008
2009

2009
2010

2010
2011
2012
2011

3-1 تطوير منظومة التدريب ليشمل جميع فئات العاملين بمدرية التربية والتعليم كفر الشيخ
3-1-1
اعداد دليل للتدريب متكامل لجميع الفئات العاملين بالتربية والتعليم

1--تحديد محتويات الدليل
2--طباعة الدليل
3-إعداد خطة لتعريف جميع العاملين بالتربية والتعليم بدليل التدريب














ادارة التدريب
وحدات التدريب والجودة بالادارات
3-1-2
إنشاء قاعدة بيانات تدريبية لجميع العاملين وإعداد بطاقة التدريب في ملف العاملين بالتربية والتعليم
1-1-1- أ
1- تشكيل مجموعات بؤرية لتصميم بطاقات التدريب للعاملين بالتربية والتعليم لبيان جميع التدريبات التي تم الحصول عليها
2-نشر بطاقة التدريب لجميع العاملين ورقيا واليكترونيا





إدارة التدريب
وحدة الجودة بالإدارات وحدات الجودة والتدريب بالمدارس


الأهداف الإجرائية
المستهدفات
الأنشطة
الإطار الزمني
مسؤلية التنفيذ
2007
2008

2008
2009

2009
2010

2010
2011
2012
2011

تطوير نظام تدريبى بناء على حاجة برامج الخطة الاستراتيجية
3-1-3
وضع خطة
لتنفيذ برنامج التنمية المهنية وفقا لبرامج الخطة الاستراتيجية بمدرية التربية والتعليم (رياض اطفال – تعليم اساسى- تعليم ثانوى –جميع التخصصات)
1-1-2- أ
التنسيق مع رئيس مركز التدريب وفقا للخطة السنوية للتدريب
2- إعداد وحدات التدريب من حيث التجهيزات بالأدوات اللازمة للتدريب
3- توفير الاحتياجات التدريبية وفقا لأعداد المتدربين
4- توفير مصادر التمويل
5--تحديد الفئات المستهدفة من التدريب
اختيار الكوادر الناسبة حسب طبيعة كل برنامج
6- إعداد خطة للمتابعة إثناء وبعد التدريب












المديرية




الإدارات وادارة التدريب التدريب
2 الاستفادة من خبرات المبعوثين الى الخارج
-3-1-2 تنفيذ برنامج التنمية المهنية للمعلمين من خلال المبعوثين
للخارج
23 – 2 – 1 حصر لاعداد المبعوثين للخارج فى التخصصات المختلفة داخل كل ادارة .

3-2-2-
تكليف المبعوثين بوضع برامج تدريبية لنقل الخبرات التى حصلوا عليها للمعلمين داخل ادارتهم

3-2-2 وضع نظام للمتابعة لما تم التدريب عليه





الأهداف الإجرائية
المستهدفات
الأنشطة
الإطار الزمني
مسؤلية التنفيذ
2007
2008

2008
2009

2009
2010

2010
2011
2012
2011














الاستفادة من القيادات المدربة فى مجال الادارة
(الادارة الوسيطة –تدريب القيادات)
3-1-1-
إعداد (20) قيادة مدرسية يتم تدريبهم في
الادارات بواقع 2 من كل ادارة
3-1-1-أ
1- الإعلان عن البرنامج على كافة المستويات (الإدارات – المدارس)
2- وضع معايير للاختيار
3- تشكيل لجنة للاختيار
4-تجهيزالبرنامج التدريبى





وحدات الجودة والتدريب بالادارات
4-اكتشاف القيادة الشابة ممن يتوقع قيادتهم للتغيير في منظومة التعليم
4-1-1
اختيار (100) قيادة شابة على مستوى الإدارات العشرة لتدريبهم وتأهيلهم على القياد1 على النحو التالى25% من مديري المدارس
2008/2009
25% في 2009/2010
25% في 2010/2011
25% في 2011/2012
4-1-1-أ
الإعلان عن التدريب على مستوى الإدارات والمدارس
4- وضع معايير الاختيار
1- ترشيح العناصر المتميزة الموجودة داخل المدارس
2- الاستعانة بإدارة الجودة بالادارات لعمل برنامج تدريبي
- تحديد وتقييم العناصر التي ستقوم بتدريب القيادات الشابة ورفع كفاءة القيادة الموجودة
-

6- تنفيذ البرنامج
7- توزيع القيادات المتدربة على المدارس





ادارة الجودة وحدات الجودة بالادارات
ادارات التدريب اقسام الجودة بالادارات



وحدات الجودة والتدريب بالمدارس
والادارات





























الأهداف الإجرائية
المستهدفات
الأنشطة
الإطار الزمني
مسؤلية التنفيذ
2007
2008

2008
2009

2009
2010

2010
2011
2012
2011

7- الارتقاء بالأداء الادارى والتربوي بالوحدات التعليمية
(7-1-1)
التوصل لتحقيق الكفاءة في الأداء في الأعمال الإدارية والتربوية
(7-1-1-أ)
عمل أسس ومعايير اختيار وترشيح القباداة الإدارية
2- عمل برامج التنمية القدرات الإدارية للقيادات الشابة
3تطوير بطاقات الوصف الوظيفى للوظائف المختلفة
5-ت صميم وتطبيق نظام لتقويم اداء الغاملين يقوم على المعايير القومية للتعليم









التوجية
المالي
والادارى
بالمديرية

والإدارات

مجالس الآباء

نقابة المعلمين




الأهداف الإجرائية
المستهدفات
الأنشطة
الإطار الزمني
مسؤلية التنفيذ
2007
2008

2008
2009

2009
2010

2010
2011
2012
2011

8-1
تدريب مجالس الأمناء على تفعيل المشاركة المجتمعية في العملية التعليمية
8-1-1
تصميم برامج تدريبية لتدريب مجالس أمناء الإدارات والمدارس على النحو التالي
25 % في 2008/2009
25% في 2009/2010
25% في 2010/2011
25% في 2011/2012
على المشاركة المجتمعية
8-1-1-أ
1- تشكيل فريق من المدربين لتدريب الفئة المستهدفة
2- تحديد مهام ومسؤليات أعضاء مجالس الأمناء
3- عمل دليل وكتيب للمشاركة المجتمعية
4- عمل حصر للمتدربين وإخطارهم بموعد ومكان التدريب بعد تحديد الاحتياجات التدريبية للفئات المستهدفة






إدارة

الجودة

بالمدرية

نائب

الآباء

بالمدرية






ملخص البرنامج
مؤشرات الأداء
وسائل التحقق
الافتراضات الأساسية
الهدف (-2-1 )
تطوير منظومة التدريب ليشمل جميع فئات العاملين بمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ



المستهدف (2-1-1 )
أعداد دليل التدريب متكامل لجميع فئات العاملين بالتربية والتعليم
وجود دليل للتدريب متوافر بجميع المؤسسات التعليميةلجميع الفئات
تقاريرمن مسؤل وحدات الجودة والتدريب
توفير التمويل اللازم
المستهدف ( 2-1-2 )
أنشاء قاعدة بيانات تدريبية لجميع العاملين – أعداد بطاقة تدريب توضع في ملف العاملين بالتربية والتعليم
وجود بطاقة التدريب لكل موظف بالتربية والتعليم في ملفه الخاص موضح به ماتم الحصول عليه من تدريبات
و
جود قاعدة بيانات ورقية واليكترونية
توفير قاعدة البيانات للعاملين
وجود متخصصي لقواعد البيانات
مصفوفة الإطار المنطقي لبرنامج الموارد البشرية والتنمية المهنية




مصفوفة الإطار المنطقي لبرنامج الموارد البشرية والتنمية المهنية
ملخص البرنامج
مؤشرات الأداء
وسائل التحقق
الافتراضات الأساسية
تطوير نظام تدريبى بناء على حاجة برامج الخطة الاسترانيجية




المستهدف ( 3- 2- 1 )

وضع خطة لتنفيذ برنامج التنمية المهنية وفقا لبرامج الخطة الاستراتيجية لمديرية التربية والتعليم(رياض اطفال تعليم اساسى تعليم ثانوى –جميع التخصصات)
ت
وجود خطة للتدريب لدى وحدات الجودة والتدريب بالادارات
كشوف حضور وانصراف المتدربين
وجود تقاريرعن المراحل التى تم فيها التدريب
أتمام التدريبات بعدد المدارس المحددة
الهدف( 2-3 )
الاستفادة من قيادات المدربة فى الادارة الوسيطة –تدريب القيادات)



المستهدف ( 2- 3- 1 )
أعداد 20 قيادة مدرسية يتم تدريبهم في الادارات بواقع 2 من كل ادارة
- وجود 20 قيادة مدرسية مدربة

- الإطلاع على سجلات التوقيع أثناء التدريب
- عمل استطلاع الرأي حول تحسن مستوى القيادات اثناء التدريبات.
توفير التمويل الازم مكان للتدريب
الهدف 2-4-
اكتشاف القيادات الشابة ممن يتوقع قيادتهم للتغير في منظومة التعليم
المسستهدف2-4-1
اختيار 100قيادة شابة على مستوى الادارات العشرة لتدريبهم وتأهيلهم على القيادة على النحو التالى
25%من مديرى المدارس 2008/2009
25% 2009/2010
25%20102011
25% 2011/02012
وجود قيادات شابة مدربة
كشوف حضور وانصراف المتدربين
تقارير ورش العمل

اعداد التمويل اللازم للتدريب
تجهيز



















الهدف2- 5
الارتقاء بالاداء الادارى والتربوى بالوحدات التعليمية
المستهدف –2-5-1 التوصل لتحقيق الكفاءة فى الاداء فى الاعمال الادارية والتربوية
حدوث تغيير فىالاداء التربوى والادارى الى الافضل
وجود معايير جديدة لترشيح واختيار العاملين
وجود توصيف وظيفى جيد للوظائف
الاستغلال الامثل للموارد البشرية والمادية
الهدف 2-6)
الاستفادة من خبرات المبعوثين الى الخارج
المستهدف:2-6-1
تنفيذ برنامج التنمية المهنية للمعلمين من خلال المبعوثين للخارج




تطبيق برامج المبعوثين فى المدارس
تقارير ورش العمل
حضور وانصراف
وضع خطة تدريبية
توفير التمويل اللازم
الهدف (2-7)
تدريب مجالس الأمناء على تفعيل المشاركة المجتمعية
عدد الأعضاء الذين تم تدريبهم على المشاركة المجتمعية
- حضور وانصراف المتدربين
- ارتفاع نسبة حضورهم للمدارس

المستهدف ( 2-7- 1 -)
تصميم برامج تدريبية لتدريب مجالس الأمناء على تفعيل المشاركة المجتمعية على النحو الآتي :-
15 % من مجالس الأمناء 2007/2008 ، 20 % 2008/2009 ، 20% 2009 /2010 ، 20% 2010/2011 ، 25% 2011 /2012
-عدد البرنامج المنفذ
- عدد المتدربين من كل إدارة
- وجود المذكرات التدريبية
- ورش العمل
- زيادة نسبة المشاركة المجتمعية في المدارس
تنفيذ برامج التدريب الواردة بالخطة
http://www.naqaae.org/main/php/vb2/showthread.php?t=194
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://d-gawda.yoo7.com
 
برنامج تحديث الموارد البشريـة والتنميـة المهنيـة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
d-gawda.yoo7.com :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: نظم اعتماد و برامج التنميه المهنيه-
انتقل الى: