d-gawda.yoo7.com
كل عام و انتم بخير اهلا و مرحبا بك ايها الزائر الكريم نرجو التسجيل حتى تصبح معنا فى هذا المقع العلمى كى نفيــــد ونســــتفيد والله ولى الصالحين


مواد دبلومه الجوده و نظم المعلومات _ جامعه عين شمس
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

لا إاله إلا الله رب العرش العظيم    لا إله إلا الله رب السموات و رب الارض و رب العرش الكريم.............

 

                                                         

 

                                                          h.gafary

بسم الله الرحمن الرحيم

   الى كل مصرى ومصرية نرجو ان تكون هذه مساهمه اليكم بهذا الموقع ارجو المشاركه وبناء بلادنا بالعزة والكرامة لا للرشوة لا للإباحية ونعم للعلم والعمل  لنصل الى التوفيق بإذن الرحمن تمنياتنا بالنجاح و التقدم و التوفيق

 

 

                                        Has Ham Gafary

m.taha30@hotmail.com محمد طه ذكى المحامى

0123367561

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مهم دبلومة 2013
الأربعاء أبريل 10, 2013 10:34 am من طرف vbman

» خصائص التنظيم الفعال للفصل
الجمعة أبريل 29, 2011 9:15 pm من طرف lojy

» مكتب محمد طه ذكى
الخميس يوليو 08, 2010 10:18 am من طرف h.gafary

» سؤال بخصوص مادة المدرسة الفعالة
الثلاثاء مايو 04, 2010 2:59 am من طرف fatmh88

» مفهوم المدرسه الفعاله
الثلاثاء مايو 04, 2010 2:54 am من طرف fatmh88

» التنمية المهنية والمؤسسية
الخميس أبريل 01, 2010 12:22 am من طرف h.gafary

» تابع القيادة التحويلية
الجمعة فبراير 26, 2010 10:22 pm من طرف h.gafary

» القيادة التحويلية
الجمعة فبراير 26, 2010 9:32 pm من طرف h.gafary

» المستشار القانونى
الثلاثاء فبراير 09, 2010 5:28 am من طرف h.gafary

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 المعيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
h.gafary



عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 44
الموقع : h_gafary@hotmail.com

مُساهمةموضوع: المعيار   السبت ديسمبر 12, 2009 4:29 am

قامت الإدارة العامة للتقويم والجودة التربوية بالتعاون مع الإدارة العامة للبحوث بالوزارة بتوزيع نسخ يتراوح عددها من (30 - 210) نسخة من ثلاث كتيبات هي:
1. معايير عناصر العملية التعليمية(الجزء الأول)
2.معايير عناصر العملية التعليمية (الجزء الثاني)
3. سلسلة التثقيف التربوي
على جميع إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات وعلى قطاعات الوزارة ذات الصلة بالموضوع و تهدف المعايير إلى تطوير النمو المهني لعناصر العملية التعليمية بغرض تحسين نوعية أداء المعلمين ومديري المدارس والمشرفين التربويين وغيرهم مما سوف يؤثر بدرجة كبيرة على تعليم الطلاب وتعلمهم، وتتمثل الأهداف الأساسية للمعايير في الآتي:
•تقديم توقعات واضحة لأداء عناصر العملية التعليمية.
•مساعدة عناصر العملية التعليمية في التخطيط لعملهم وتفحصه وتطويره، وكذلك في توجيه نموهم المهني ومراقبته وترقيته بغرض زيادة فعاليتهم في تعليم الطلاب.
•توجيه جهود عناصر العملية التعليمية في تجويد تعليم الطلاب وتعلمهم.
•تقديم أساس موضوعي في تعرف خبرات المعلمين ومديري المدارس والمشرفين التربويين.
•مساعدة مراكز التدريب في التخطيط لبرامج تدريبية نوعية تعمل على تلبية احتياجات العناصر التعليمية التي تؤدي بدورها إلى توظيف جميع الإمكانات في الارتقاء بتعلم الطلاب.
3.تقدم الوثيقة مجموعة من المعايير بمتطلباتها المعرفية وبمبادئها التربوية ومعاييرها الأدائية المتوقعة من العناصر التعليمية للقيام بدورها بصورة مهنية متقدمة. ويمثل مجموع هذه المحاور الخبرات المطلوبة من كل عنصر من عناصر العملية التعليمية.
4.الغاية من المعايير هي الإسهام في عملية تطوير الأداء وليس الحد من النمو في المهنة. لذا فهي تقدم أساساً للتقويم من خلال تحديد أوجه النجاح وتعزيزها، وتعيين نواحي القصور ومعالجتها.
5.طورت هذه المعايير في ضوء نتائج الأبحاث والدراسات التربوية الحديثة ، وتجارب الدول المتقدمة ، وكذلك بتحليل الدور المتوقع من كل عنصر من عناصر العملية التعليمية في تجويد العملية التعليمية.
6.خضعت هذه المعايير إلى مراجعة مكثفة من المعنيين بأداء العناصر التعليمية من معلمين ومديري مدارس ومشرفين تربويين ومختصين في قطاعات الوزارة وخبراء في كليات التربية وكليات المعلمين. وسوف تتم مراجعة المعايير بصورة مستمرة وفق التغذية الراجعة التي سوف تصل من المستهدفين منها.
ويضم الجزء الأول معايير العناصر التالية:
الطالب
المعلم
مدير المدرسة
المشرف التربوي
مشرف المناهج
مشرف التدريب
مشرف التقنيات
كما يضم الجزء الثاني معايير العناصر التالية:
مدير التعليم.
مشرف تعليم الكبار.
مشرف النشاط الطلابي.
مشرف القياس والتقويم.
مشرف التربية الخاصة.
مشرف توجيه الطلاب وإرشادهم.
مرشد الطلاب.
مشرف التعليم الأهلي.

أما سلسلة التثقيف التربوي فتضم العديد من الموضوعات الهامة في مجال التربية والتعليم

وتأمل وزارة التربية والتعليم متمثلة في الإدارة العامة للتقويم والجودة التربوية من إدارات التربية والتعليم والجهات المعنية في تفعيل هذه المعايير وتطبيقها على أرض الواقع حتى نصل جميعا إلى الجودة المطلوبة في العملية التعليمية والتربوية.

--------------------------------------------------------------------------------

خالد10-Nov-2008, 08:28 AM
بارك الله فيـــك يا نائب المدير...

مشاركه مباركه ، وجهــــدٌ مشكور

لك منا جزيل الاحتــــرام والتقدير

وجزاك ربي خيــــرا

--------------------------------------------------------------------------------

محمد العمري10-Nov-2008, 09:46 AM
الله يعطيك العافية اخي نائب المدير وان شاء الله تصبح مديرSmile

لم افهم معنى معايير ؟؟ هل تقصد ضوابط او توصيف للعمل او المهام؟؟

--------------------------------------------------------------------------------

نائب المدير10-Nov-2008, 01:31 PM
الله يعطيك العافية اخي نائب المدير وان شاء الله تصبح مديرSmile

لم افهم معنى معايير ؟؟ هل تقصد ضوابط او توصيف للعمل او المهام؟؟

الأخ محمد العمري تحية لك
ساقوم بعرض مثال على المعيار الأول من معايير المعلم ولعل الفكرة تتضح من مفهوم المعيار.

المعيار الأول: يلم المعلم بالمعارف اللازمة لتخصصه العلمي شاملةً خصائص العلم ومبادئه ومفاهيمه وقدر وافٍ من معلوماته، ويتفهم المنهج الدراسي وأسسه وعناصره بما يمكنه من التعامل معه بصورةٍ تحقق الأهداف التعليمية.
لكي نتحقق من وجود هذا المعيار لدي المعلم لأبد أن يكون هناك بعض المتطلبات التي ينبغي وجودها لدى المعلم منها ما يخص المعرفة ومنها ما يخص المبادئ ومنها ما يخص الأداء وكل من هذه المتطلبات يوجد مؤشرات لقياسها والتحقق من وجودها.
وسأذكر هذه المتطلبات:
أولا: المتطلبات المعرفية
يجب أن يعرف المعلم ويفهم:
1.المعرفة التخصصية من: مفاهيم ومبادئ ونظريات ومعلومات ونحوها.
2.طبيعة وأساليب الدراسة والبحث في التخصص.
3.علاقة التخصص بالعلوم والمعارف الأخرى.
4.معارف أساسية حول مفهوم المنهج المدرسي وأصوله وعناصره وعمليات بنائه وتطويره وتقويمه.
5.المنهج المقرر وموضوعاته بشكلٍ دقيق.
6.العلاقة بين المنهج المخطط والمدرَّس والمختبَر.


ثانيا: المبادئ التربوية
يؤمن المعلم ويثمن:
1.المعرفة العلمية في التخصص من المتطلبات الأساسية لأداء دور المعلم.
2.دور المادة التي يدرسها وأهميتها في حياة الطلاب ومجتمعاتهم.
3.أهمية المنهج في عملية التعليم.
4.الدور الكبير للمعلم في تنفيذ المنهج على وجهه المطلوب.

ثالثا: المعايير الأدائية
يعمل المعلم على:
1.الإلمام التام بالمنهج العلمي المقرر شاملاً أهدافه العامة والخاصة، ومحتواه من معلومات ومفاهيم ونظريات وتطبيقات، وأنشطته، وأساليب القياس والتقويم فيه ونحوها.
2.شرح طبيعة التخصص وأهميته وبنائه المعرفي وتطبيقاته الحياتية للطلاب حسب مستواهم الدراسي.
3.بناء اتجاهات إيجابية لدى الطلاب نحو التخصص وتشويقهم للتزود من معارفه.
4.تنفيذ المنهج المدرسي كما خطط له مع تلافي أي نقص أو ملحوظات تظهر له فيه.
5.العمل على ربط موضوعات المقرر رأسيا ببعضها وأفقياً بالعلوم والمعارف في المقررات الأخرى.
6.إبداء الملاحظات والآراء التي من شأنها تطوير المنهج وتحسينه.

أرجو ان اكون وضحت معنى المعيار بصورة جيدة.

--------------------------------------------------------------------------------

د. ابتسام احمد باصديق10-Nov-2008, 02:50 PM
جهد مشكور للقائمين على هذا المشروع يدل على عمق في الوعي بالعملية التربوية، والحقيقة كلما زاد الاهتمام بتوصيف المهام والتعريف بها والعمل على زيادة الوعي عند المعنيين بهاوالقائمين عليها ؛ كلما تحققت الحودة في آداء المهام واتقانها.
وقد اهتم الإسلام بعملية التوعية التي تسبق آداء المهام وضرورة الإلمام بالمعلومات أو سمها المعايير إن شئت أولا ثم التنفيذ..أليس الله جل في علاة القائل ( فاعلم أنه لاإله إلا الله ثم استقم) فقدم العلم بالشيء والوعي به قبل العمل، وعليه سيكون الاقبال على تنفيذ العمل وبلوغ الاتقان والجودة به أكبر، ولعل هذه المعايير بإذن الله تعالى تعد من هذا الباب.
مع شكري وتقديري للجميع.

--------------------------------------------------------------------------------

mai elaady10-Nov-2008, 03:17 PM
اشكركم على هذا الموضوع الشاملة عناصره

--------------------------------------------------------------------------------

الحلم المستحيل10-Nov-2008, 08:14 PM
شكرا أخونا نائب المدير على مشاركاتك الفاعله في هذا المنتدى
فجزاك الله خيرا

--------------------------------------------------------------------------------

نائب المدير12-Nov-2008, 09:34 AM
زيادة إيضاح عن المعايير كما طلب أخونا محمد العمري
المعيار(standard): هو جملة يُستند إليها في الحكم على الجودة في ضوء ما تتضمنه هذه الجملة من وصف لما هو متوقع تحققه لدى الشخص أو الجهة او... من مهارات أو معارف أو مهمات أو مواقف أو قيم واتجاهات أو أنماط تفكير ، أو قدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات.
وهو مصطلح يشير إلى الحالة المثالية للأداء المتوقع والذي يصمم لمساعدة المؤسسات التعليمية لتكوين منضور متكامل لإدارة أدائها التنظيمي لتحقيق الفاعلية والكفاءة دائمة التحسن بما يتوافق و تطلعات المستفيدين من خدماتها.
وتستخدم المعاييرللمقارنة ولتقييم الانجاز.

--------------------------------------------------------------------------------

فاطمة الوليعي22-Mar-2009, 02:58 PM
شكرا جزيلا لك

هل توجد هذه النسخ الكترونيا لنتمكن من تحميلها

وشكرا

--------------------------------------------------------------------------------

ezzat_200818-May-2009, 02:16 PM
جزاكم الله خيراً علة هذا العمل

--------------------------------------------------------------------------------

فكر متميز27-Sep-2009, 08:48 PM
بناء منظومة المعايير يعد حجر الزاوية في مشروع تطبيق منهجية الجودة الشاملة في المؤسسة التعليمية , والميدان التربوي في امس الحاجة إلى تلك المعايير للارتقاء بالأداء التعليمي وفق رؤية ومنهجية واضحة .مما يستدعى نشرها بصورة سريعة وشاملة لكل منسوبي التعليم .لذا نآمل معرفة أين يمكن الاطلاع عليها, وان يتاح الاطلاع عليها من خلال ملتقى ومنتديات الوزارة . وشكر الله جهدكم .

--------------------------------------------------------------------------------

وفاء جميل28-Oct-2009, 12:59 PM
السلام عليكم
هل يمكن الحصول على نسخة إلكترونية من هذه المعايير
اختكم وفاء جميل

--------------------------------------------------------------------------------

فكر متميز17-Nov-2009, 06:10 PM
بناء منظومة المعايير يعد حجر الزاوية في مشروع تطبيق منهجية الجودة الشاملة في المؤسسة التعليمية , والميدان التربوي في امس الحاجة إلى تلك المعايير للارتقاء بالأداء التعليمي وفق رؤية ومنهجية واضحة .مما يستدعى نشرها بصورة سريعة وشاملة لكل منسوبي التعليم .لذا نآمل معرفة أين يمكن الاطلاع عليها, وان يتاح الاطلاع عليها من خلال ملتقى ومنتديات الوزارة . وشكر الله جهدكم .

لقد استفسرنا عن وصول تلك المعايير من إدارة التربية ولتعليم وأفادونا أنها لم تصل إليهم. فافيدونا ما السبيل للحصول عليها إذا أمكن (فنحن ساعينا إلى تطبيق معايير الجودة في المدرسة )وشكر الله جهدكم

http://www.ta9weer.com/vb/archive/index.php/t-4346.html
--------------------------------------------------------------------------------
vBulletin® v3.8.3, Copyright ©2000-2009, TranZ by Almuhajir


عدل سابقا من قبل h.gafary في السبت أبريل 24, 2010 12:18 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://d-gawda.yoo7.com
h.gafary



عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 44
الموقع : h_gafary@hotmail.com

مُساهمةموضوع: رد: المعيار   الإثنين فبراير 08, 2010 7:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
اولااشكر الله على هذا الرد و بالحق ما كنت ان اتوقع ان يكون بهذا الصدد الكريم من الزوار الكرام لكم منى كل تحية واحترام




h.gafary
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://d-gawda.yoo7.com
h.gafary



عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 44
الموقع : h_gafary@hotmail.com

مُساهمةموضوع: رد: المعيار   الإثنين فبراير 08, 2010 7:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم اشكرك اختى وفاء على هذا الاهتام ممكن تحفظى الموضوع على جهازك الخاص او انك تطبعيه


h.gafary
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://d-gawda.yoo7.com
 
المعيار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
d-gawda.yoo7.com :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: نظم اعتماد و برامج التنميه المهنيه-
انتقل الى: