d-gawda.yoo7.com
كل عام و انتم بخير اهلا و مرحبا بك ايها الزائر الكريم نرجو التسجيل حتى تصبح معنا فى هذا المقع العلمى كى نفيــــد ونســــتفيد والله ولى الصالحين


مواد دبلومه الجوده و نظم المعلومات _ جامعه عين شمس
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

لا إاله إلا الله رب العرش العظيم    لا إله إلا الله رب السموات و رب الارض و رب العرش الكريم.............

 

                                                         

 

                                                          h.gafary

بسم الله الرحمن الرحيم

   الى كل مصرى ومصرية نرجو ان تكون هذه مساهمه اليكم بهذا الموقع ارجو المشاركه وبناء بلادنا بالعزة والكرامة لا للرشوة لا للإباحية ونعم للعلم والعمل  لنصل الى التوفيق بإذن الرحمن تمنياتنا بالنجاح و التقدم و التوفيق

 

 

                                        Has Ham Gafary

m.taha30@hotmail.com محمد طه ذكى المحامى

0123367561

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مهم دبلومة 2013
الأربعاء أبريل 10, 2013 10:34 am من طرف vbman

» خصائص التنظيم الفعال للفصل
الجمعة أبريل 29, 2011 9:15 pm من طرف lojy

» مكتب محمد طه ذكى
الخميس يوليو 08, 2010 10:18 am من طرف h.gafary

» سؤال بخصوص مادة المدرسة الفعالة
الثلاثاء مايو 04, 2010 2:59 am من طرف fatmh88

» مفهوم المدرسه الفعاله
الثلاثاء مايو 04, 2010 2:54 am من طرف fatmh88

» التنمية المهنية والمؤسسية
الخميس أبريل 01, 2010 12:22 am من طرف h.gafary

» تابع القيادة التحويلية
الجمعة فبراير 26, 2010 10:22 pm من طرف h.gafary

» القيادة التحويلية
الجمعة فبراير 26, 2010 9:32 pm من طرف h.gafary

» المستشار القانونى
الثلاثاء فبراير 09, 2010 5:28 am من طرف h.gafary

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 التفاعل الصفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
h.gafary



عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 44
الموقع : h_gafary@hotmail.com

مُساهمةموضوع: التفاعل الصفي   الأحد نوفمبر 22, 2009 9:07 am



جامعة مؤتة التفاعل الصفي

كلية العلوم التربوية د.حسين بعاره

قسم المناهج و التدريس


وصف المادة:

تتناول هذه المادة نظرية التفاعل الصفي واستراتيجياتها.وكيف لها أن تساعد المعلم على تطوير أداء أته التدريسية من خلال العناية التامة بالظروف الصفية المناسبة بشقيها التعليمي والتعلمي .

محتوى المادة:
الإدارة الصفية:
مفهوم الإدارة الصفية
أدوار المعلم في إدارة الصف
العلاقة بين الإدارة الصفية والتعلم الفعال .ما هي الإدارة الصفية الجيدة
الإجراءات الوقائية من مشاكل إدارية صفية
خطوات حل مشكلة إدارية صفية
أساليب التعامل مع المشكلات الإدارية
العوامل المؤثرة في الإدارة الصفية والنظام الصفي:
العوامل المؤثرة في الإدارة الصفية

المعلم كمدير للنظام الصفي وأهم العوامل المؤثرة فيه0

الدافعية

الأنظمة والقواعد

الإدارة الصفية:

خصائص الإدارة الصفية

استراتيجيات الإدارة الصفية

إجراءات عملية لتوجيه الإدارة الصفية:

خصائص المعلم

تحضير الدرس الصفي

تحضير الغرفة الدراسية

تأسيس أحكام عامة لنظام الصف

المحافظة على جو إيجابي متفاعل للصف

التنظيم المناسب للتلاميذ في الصف

تأسيس مجلس لادارة الصف

الاستحواذ على انتباه الطلاب في الصف

عقد اجتماعات دورية

التعرف على السلوك الجيد وتعزيزه

حفظ السجلات الصفية لتقدم الطلاب

الأساليب غير المناسبه لعلاج مشكلات إدارة الصف

تطبيقات تربوية على الإجراءات العلمية لتنظيم الإدارة الصفية

مشكلات إدارة الصف :

مصادر المشكلات الصفية

طبيعة مشكلات الإدارة الصفية

المشكلات الإدارية والتعليمية

المشكلات الفردية والمشكلات الجماعية

المشكلات الفردية

المشكلات الجماعية

المشكلات الصفية:
أسباب المشكلات الصفية
أدوار المعلم في معالجة المشاكل الصفية
أدوار المعلم في المشكلات الخاصة
مصادر المشكلات الصفية
أدوات ملاحظة التدريس:
تطبيقات أدوات الملاحظة
الاستعمالات التربوية لأدوات ملاحظة التدريس
معايير اختيار أدوات ملاحظة التدريس
التفاعل الصفي
تعريف التفاعل الصفي
أهمية التفاعل الصفي
أنواع السلوك
أنماط التفاعل الصفي اللفظي:
نظام فلاندرز
معايير أداة فلاندرز للتفاعل اللفظي أستعمال للحكم على السلوك
كيفية أستعمال أداة فلاندرز
أداة غالاوي للتفاعل غير اللفظي
استعمال أداة غالاوي
فوائد أداة غالاوي
المآخذ على أداة غالاوي
أداة كونن
مكونات أداة كونن
معايير أستعمال أداة كونن لملاحظة السلوك الإداري
فوائد و مآخذ أستعمال أداة كونن في ملاحظة التدريس و توجيهه





المراجع المقترحة:
أولا:المرجع الرئيسي
-الخطايبة،ماجد؛ والطويسي،احمد؛ والسلطاني،عبد الحسين.(2002)0
التفاعل الصفي.دار الشروق للنشر والتوزيع عمان_الاردن.
ثانيا:المراجع المساندة
-حمدان،محمد زياد؛(1984)التعلم الصفي.دار الفكر للنشر والتوزيع.عمان_الأردن.
-عدس،محمد عبد الرحيم.(1994)الإدارة الصفية والمدرسة المنفردة.دار المجدلاوي للنشر
والتوزيع.الأردن.
-قطامي،يوسف؛الشيخ،خالد.(1992)مجلة رسالة المعلم.العددان الثاني والثالث في المجلد
الثالث والثلاثون .مجلة دورية تصدر عن وزارة التربية والتعليم .الأردن.مجموعة الباحثين0(200).ملف العدد:الإدارة الصفية مفهومها وتطبيقاتها،النظام الصفي والعوامل
المؤثرة فيه …الخ.رسالة المعلم . بديل العددين الأول والثاني مجلد 40. وزارة التربية
والتعليم.الأردن.









http://www.mutah.edu.jo/userhomepages/terb/baara/plan4.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://d-gawda.yoo7.com
 
التفاعل الصفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
d-gawda.yoo7.com :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: إداره الجوده الشامله :: اداره الفصل و جوده الاداء-
انتقل الى: