هناك ثمانية مبادئ لإدارة الجودة الجديدة وهي منبثقة من نظام الجودة الشاملة ومنهج إدارة العمليات والاهتمام بالعميل ،والهدف منها هو تحسين أداء المنشاة ،ولبلوغ النجاح الدائم.
وهذه المبادئ هي:
1. التركيز على العميل: تعتمد المنشات على عملائها ،وبالتالي فعليها أن تفهم وتلبي احتياجاتهم الحالية والمستقبلية،وعليها مقابلة جميع متطلباتهم،وان تعمل جاهدة كي تتجاوز هذه التطلعات والتوقعات.
2. القيادة: يرسخ القادة الوحدة والهدف وتوجه المنشاة ،ويجب أن يقوم القادة بخلق البيئة الداخلية والملائمة التي يعمل فيها العاملون بشكل كامل لتحقيق أهداف المنشاة.
3. مشاركة وولاء العاملين: يعتبر العاملون بمختلف درجاتهم هم جوهر المنشاة وقلبها النابض ،وان مشاركتهم وولاءهم الكامل يمكن تسخيره من اجل مصلحة المنشاة.
4. منهج العملية: يتم تحقيق النتيجة المرغوبة بشكل أكثر فعالية عندما تتم إدارة الموارد ذات الصلة والنشاطات بوصفها عملية،وذات صفة متكاملة لها مدخلات ومخرجات.
5. علاقة النظام بالإدارة: أهمية تحديد وفهم وإدارة نظام للعملية Process ويكون ذو علاقة متبادلة لهدف معين يسهم في فعالية وكفاءة المنشاة لبلوغ أهدافها.
6. التحسين المستمر: ينبغي أن يكون هذا المبدأ هو الهدف الدائم.
7. المنهج الحقيقي لصنع القرار: ترتكز القرارات الفاعلة على التحليل المنطقي أو البديهي للبيانات والمعلومات.
8. علاقات الموردين المتبادلة والمفيدة: تعتبر علاقة المنشاة بمورديها عبارة عن علاقات متبادلة ومفيدة تعمل على تعزيز قدرة كل منهما لتحقيق قيمة وتكامل.