d-gawda.yoo7.com
كل عام و انتم بخير اهلا و مرحبا بك ايها الزائر الكريم نرجو التسجيل حتى تصبح معنا فى هذا المقع العلمى كى نفيــــد ونســــتفيد والله ولى الصالحين
d-gawda.yoo7.com
كل عام و انتم بخير اهلا و مرحبا بك ايها الزائر الكريم نرجو التسجيل حتى تصبح معنا فى هذا المقع العلمى كى نفيــــد ونســــتفيد والله ولى الصالحين
d-gawda.yoo7.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مواد دبلومه الجوده و نظم المعلومات _ جامعه عين شمس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

لا إاله إلا الله رب العرش العظيم    لا إله إلا الله رب السموات و رب الارض و رب العرش الكريم.............

 

                                                         

 

                                                          h.gafary

بسم الله الرحمن الرحيم

   الى كل مصرى ومصرية نرجو ان تكون هذه مساهمه اليكم بهذا الموقع ارجو المشاركه وبناء بلادنا بالعزة والكرامة لا للرشوة لا للإباحية ونعم للعلم والعمل  لنصل الى التوفيق بإذن الرحمن تمنياتنا بالنجاح و التقدم و التوفيق

 

 

                                        Has Ham Gafary

m.taha30@hotmail.com محمد طه ذكى المحامى

0123367561

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مهم دبلومة 2013
معايير الجودة لمؤسسات التعليم الافتراضية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 10:34 am من طرف vbman

» خصائص التنظيم الفعال للفصل
معايير الجودة لمؤسسات التعليم الافتراضية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 9:15 pm من طرف lojy

» مكتب محمد طه ذكى
معايير الجودة لمؤسسات التعليم الافتراضية I_icon_minitimeالخميس يوليو 08, 2010 10:18 am من طرف h.gafary

» سؤال بخصوص مادة المدرسة الفعالة
معايير الجودة لمؤسسات التعليم الافتراضية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 2:59 am من طرف fatmh88

» مفهوم المدرسه الفعاله
معايير الجودة لمؤسسات التعليم الافتراضية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 2:54 am من طرف fatmh88

» التنمية المهنية والمؤسسية
معايير الجودة لمؤسسات التعليم الافتراضية I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:22 am من طرف h.gafary

» تابع القيادة التحويلية
معايير الجودة لمؤسسات التعليم الافتراضية I_icon_minitimeالجمعة فبراير 26, 2010 10:22 pm من طرف h.gafary

» القيادة التحويلية
معايير الجودة لمؤسسات التعليم الافتراضية I_icon_minitimeالجمعة فبراير 26, 2010 9:32 pm من طرف h.gafary

» المستشار القانونى
معايير الجودة لمؤسسات التعليم الافتراضية I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 5:28 am من طرف h.gafary

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 معايير الجودة لمؤسسات التعليم الافتراضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
h.gafary

h.gafary


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 51
الموقع : h_gafary@hotmail.com

معايير الجودة لمؤسسات التعليم الافتراضية Empty
مُساهمةموضوع: معايير الجودة لمؤسسات التعليم الافتراضية   معايير الجودة لمؤسسات التعليم الافتراضية I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2009 11:27 pm

الإطار العام لوثيقة معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى
مقدمــــــة:

يعد التعليم من أهم القضايا التي تحظى بالإجماع الوطني على أهميته ودوره، وضرورة تطويره, والارتفاع بكفاءته, لأن موضوعه هو بناء الإنسان المصري, القادر على التعامل مع معطيات العصر، وما يشهده من تغيرات وتطورات متسارعة على المستويين الوطني والعالمي . ولاخيار لنا إلا بناء هذا الإنسان باعتباره وسيلة التنمية , وغايتها المنشودة .
من هذا المنطلق تأتي أهمية وضرورة إحداث نقلة نوعية في تعليمنا المصري, تتجاوز المفاهيم والممارسات التربوية التقليدية, والانطلاق إلى أفاق أرحب بمفاهيم عصرية باتت تفرض نفسها, ويعمل العالم المتقدم من خلالها . ويحتل مفهوم " الاعتماد وضمان الجودة" الأولوية بين هذه المفاهيم.
وهذا ما أدركته الدولة، وعملت علي تحقيقه، وذلك بصدور القانون رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وهى هيئة عامة تتمتع بالاستقلالية، ولها شخصية اعتبارية عامة، وتتبع رئيس مجلس الوزراء. وتستهدف وبشكل أساسي الارتقاء بتطوير مؤسسات التعليم، ومساعدتها على تطبيق معايير الجودة والارتفاع بمستوى القدرة المؤسسية والفعالية التعليمية، من خلال الدعم الفني والتقويم الموضوعي، بما يحقق تعليما وتعلما أفضل، انطلاقا من أن اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى يعمل على نشر الممارسات الجيدة والدعم الفني للمؤسسات، الأمر الذي يؤدى إلى إحداث نقلة نوعية فى جودة التعليم المصرى على اختلاف مراحله ومستوياته،







أولاً - المرتكزات الأساسية للوثيقة، وتتضمن :
1- دور الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد:
يتحدد دور الهيئة فى تحسين مؤسسات التعليم، والارتقاء بجودته فى مصر من خلال:
§ تأسيس عملية فعالة، لضمان الجودة والاعتماد، فى إطار مؤسسي متكامل، يحقق تطلعات المعنيين بالأمر فى الارتقاء بالتعليم المصرى والنهوض به.
§ بناء نظم وآليات ضمان الجودة على مستوى الهيئة والمؤسسات التعليمية مرتكزة على المستويات المعيارية للجودة والاعتماد.
§ تنمية كوادر متخصصة ذات مهارات عالية، قادرة على القيام بإجراءات التقويم، باستخدام المعايير ومقاييس التقدير والأدوات اللازمة للقياس.
§ تقديم تقرير عن المدارس يستند على طرق التقويم العلمية، مما يساعد على إحداث تقدم وتنمية للعملية التعليمية، داخل المؤسسات التعليمية .
§ نشر التقارير والبيانات بكل شفافية فى المجتمع المصرى، وبالطرق العلمية المرجعية .
§ التركيز على الاستخدام الأمثل لجميع المصادر المادية والبشرية، لتقديم خدمة مهنية عالية.
§ الدعم الفني المتواصل للمدارس، من خلال التواصل الجيد، والاستناد على المعارف والمعلومات والمهارات، والاتجاهات الصحيحة من أجل الارتفاع بجودة التعليم.
2 - منظومة المبادئ والأسس التى يقوم عليها الاعتماد:
يقوم الاعتماد على مجموعة من المبادئ والأسس من أهمها ما يأتي:

· الصدق والإيجابية:
أن تكون نتائج عمليات تقويم ضمان الجودة والاعتماد صادقة، ومؤثرة ايجابيا فى عمليات تحسين مستوى جودة أداء المدرسة.
· الشفافيـــــة:
أن تتسم كل العمليات بالشفافية، والوضوح والموضوعية.
· العدالـــــــة :
أن تقوم نتائج الاعتماد على العدل والموضوعية .
· دعم التعليم والتعلم :
أن يتم الاعتماد لمصلحة المتعلمين فى جميع المستويات، ومن أجل ضمان وجود فرص حياتية تربوية فاعلة فى إعداد أجيال جديدة من أجل مستقبل مشرق.
· المنهجية العلمية:
أن يستند الاعتماد على المنهجية العلمية، والحوار المستمر من أجل تحسين الأداء.
· التقويم الذاتي :
أن تعتمد منهجية الاعتماد على التقويم الذاتى الذي تقوم به المؤسسة، وفقاً للأسس العلمية المتعارف عليها.
· التوثيـــــــــق :
أن يتم توثيق كل الشواهد والأدلة المرتبطة بمؤشرات التقويم، مما يساعد على دعم الممارسات الجيدة ونشرها داخل المؤسسات التعليمية.
· دعم ثقة المعنيين بالمؤسســـــــة التعليمية :
أن تدعم "شهادة الاعتماد" ثقة المجتمع المحلى بمؤسساته التعليمية وتعليم وتعلم أبنائه، باعتبار أن هذه الشهادة وثيقة موضوعية تشهد أمام المجتمع بمستوى جودة المؤسسة التعليمية.

3- الرؤية والرسالة والأهداف:
رؤية الهيئة:
تلتزم الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالآتي:
· نشر ثقافة التقويم والاعتماد، في إطار مؤسسي متكامل من خلال دعم المؤسسات التربوية، للوفاء بمعايير الجودة، والتحسين المستمر.
· بناء نظم المؤسسات التعليمية الداخلية، لتوكيد وضبط الجودة، بما يحقق تطلعات المعنيين بالأمر من: الآباء والطلاب والمعلمين، ومنظمات المجتمع المدنى في النهوض بالتعليم المصرى والارتقاء به.
رسالة الهيئة:
تسعى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد إلى تحقيق مايأتى :-
· نشر ثقافة الاعتماد، والاهتمام بالتقويم الموضوعى المستند إلى المعايير، والمنهجية العلمية.
· دعم ثقة المجتمع بنظمه التعليمية، من خلال الشفافية فى استخدام الآليات الموضوعية، ونظم مؤسسية للمحاسبية، وتحديد المسئولية .
· دعم الروابط العلمية المتخصصة؛ لتنمية معايير وأدوات قياس تتسم بالشفافية، وتحدد المسئولية والمحاسبية، وتساعد على الارتقاء بجودة الأداء .
· توطيد مفهوم جديد للاعتماد، يحقق الرعاية والدعم الفني، والتقويم الموضوعي، الذي يساعد المؤسسات التربوية على الارتقاء بأدائها، وتحسين مخرجاتها التعليمية.
أهداف الهيئة :
تستهدف الهيئة ضمان جودة التعليم وتطويره المستمر، من خلال الآتي :
· نشر الوعي بثقافة الجودة والاعتماد.
· تأكيدالثقة-علىالمستوياتالمحليةوالإقليميةوالدولية-فيمخرجاتالعملية التعليمية،بما يدعم الانتماء والحفاظ على هوية الأمة وثقافتها.
· التنسيق مع المؤسسات التعليمية، بما يكفل الوصول إلى منظومة متكاملة من المعايير، وآليات قياس الأداء؛ استرشادا بالمعايير الدولية، وبما لا يتعارض مع هوية الأمة. ودعمالقدراتالذاتيةللمؤسساتالتعليميةللقيام بالتقويمالذاتي.
· القيامبالتقويمالشاملللمؤسساتالتعليمية، وبرامجها؛ طبقاً للمعايير القياسية، والمعتمدة لكل مرحلة تعليمية ولكل نوع منها.
4- منطلقات بناء المجالات والمستويات المعيارية :
اقتضى إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وضع مجالات (Domains) معايير (Standards) بمؤشراتها (Indicators) ومقاييس التقدير/ مدرجات التقدير لها (Rubrics) ، وأدلتها وشواهدها (Evidences)، في صياغات واضحة قابلة للقياس, ومحققة للعدالة والموضوعية, وتتسم بالمرونة والقابلية للتطوير المستمر.وذلك لقياس جودة المؤسسات التعليمية كمتطلب أساسي لاعتمادها.
وقد تم بناء وثيقة المعايير من خلال مجالين رئيسيين هما:
· المجال الأول- القدرة المؤسسية Institutional Capacity :
ويقصد بها: تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية.
· المجال الثانى- الفعالية التعليمية Educational Effectivness :
ويقصد بها: تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
ومن الجدير بالذكر أن الاهتمام بهذين المجالين الرئيسيين (القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية) يتسق مع الاتجاهات العالمية المعاصرة, التى تؤكد أن القدرة المؤسسية- ممثلة في العوامل، والشروط المحددة للبنية التنظيمية- تعد من أهم آليات ضمان جودة التعليم, وأن الفعالية التعليمية تعمل على توفير فرص التعلم المتميز للجميع, بما يكفل تحقيق مخرجات للتعليم عالية الجودة.
الرد منقول من اصدارات الهيئة للتعليم قبل الجامعى
شكرى اسماعيل صالح http://naqaae.org/main/php/vb2/showthread.php?t=4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://d-gawda.yoo7.com
 
معايير الجودة لمؤسسات التعليم الافتراضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معايير قائد الجوده
» معايير جودة المدرسة الفعالة
» مبادئ لإدارة الجودة
» الجودة الشاملة ونظم الإعتماد الأكاديمى فى الجامعات فى ضوء المعايير الدولية
» تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التدريس وتكنولوجيا الاتصال التعليمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
d-gawda.yoo7.com :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: إداره الجوده الشامله-
انتقل الى: