d-gawda.yoo7.com
كل عام و انتم بخير اهلا و مرحبا بك ايها الزائر الكريم نرجو التسجيل حتى تصبح معنا فى هذا المقع العلمى كى نفيــــد ونســــتفيد والله ولى الصالحين


مواد دبلومه الجوده و نظم المعلومات _ جامعه عين شمس
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

لا إاله إلا الله رب العرش العظيم    لا إله إلا الله رب السموات و رب الارض و رب العرش الكريم.............

 

                                                         

 

                                                          h.gafary

بسم الله الرحمن الرحيم

   الى كل مصرى ومصرية نرجو ان تكون هذه مساهمه اليكم بهذا الموقع ارجو المشاركه وبناء بلادنا بالعزة والكرامة لا للرشوة لا للإباحية ونعم للعلم والعمل  لنصل الى التوفيق بإذن الرحمن تمنياتنا بالنجاح و التقدم و التوفيق

 

 

                                        Has Ham Gafary

m.taha30@hotmail.com محمد طه ذكى المحامى

0123367561

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مهم دبلومة 2013
الأربعاء أبريل 10, 2013 10:34 am من طرف vbman

» خصائص التنظيم الفعال للفصل
الجمعة أبريل 29, 2011 9:15 pm من طرف lojy

» مكتب محمد طه ذكى
الخميس يوليو 08, 2010 10:18 am من طرف h.gafary

» سؤال بخصوص مادة المدرسة الفعالة
الثلاثاء مايو 04, 2010 2:59 am من طرف fatmh88

» مفهوم المدرسه الفعاله
الثلاثاء مايو 04, 2010 2:54 am من طرف fatmh88

» التنمية المهنية والمؤسسية
الخميس أبريل 01, 2010 12:22 am من طرف h.gafary

» تابع القيادة التحويلية
الجمعة فبراير 26, 2010 10:22 pm من طرف h.gafary

» القيادة التحويلية
الجمعة فبراير 26, 2010 9:32 pm من طرف h.gafary

» المستشار القانونى
الثلاثاء فبراير 09, 2010 5:28 am من طرف h.gafary

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 لخطة الاستراتيجية للتعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
h.gafary



عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 44
الموقع : h_gafary@hotmail.com

مُساهمةموضوع: لخطة الاستراتيجية للتعليم   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:46 am

الخطة الاستراتيجية للتعليم
8/2007 - 12/2011
الرؤية
”تقوم وزارة التربية والتعليم بتقديم تعليم عالي الجودة لجميع طلاب مراحل التعليم قبل الجامعي، كأحد الحقوق الأساسية للإنسان، في إطار نظام لا مركزي قائم على المشاركة المجتمعية، بحيث يكون نظام التعليم في مصر نموذجا رائدا في المنطقة، يعمل على إعداد المواطنين لمجتمع المعرفة في ظل عقد اجتماعي جديد قائم على الديمقراطية والعدل وعبور دائم للمستقبل“

الرسالة
”تلتزم وزارة التربية والتعليم بتحقيق فرص متكافئة لجميع الطلبة المصريين للحصول على تعليم عالي الجودة يُمَكٍِنهم من أن تكون لديهم القدرة على التفكير العلمي الإبداعي والنقدي والمستقل، والتعلم مدى الحياة، والتسامح، والتزود بالمهارات اللازمة التي تَُمكٍنهم من أن يكونوا مواطنين نشطاء ومشاركين فعًالين في مجتمع عالمي دائم التغير“
منظومة القيم والمبادئ الأساسية
• المساواة
• التميز /التحسن المستمر
• التنمية البشرية المستمرة
• المواطنة
• المشاركة
• الشراكة بين القطاع العام والخاص
• التسامح وقبول الآخر
• الديمقراطية
• المحاسبية والشفافية
• اللامركزية
الأهداف العامة للخطة
(1) تحقيق نقلة نوعيةفى التعليم ونواتج التعلم وضمان أداء عالى الجودة بالقطاعاتالتعليمية
(2) تحسين مستوياتالكفاءة فى النظم والإدارة والمشاركة المجتمعية الفعالة والتأصيل المؤسسى للامركزية
3) إتاحة الفرص المتكافئة فى الحصول على تعليم عالي الجودة لجميع الأطفال والشباب فى سن التعليم قبل الجامعى
مراحل إعداد الخطة الاستراتيجية
• تحليل الوضع الحالي: تحديد المشاكل ووضع الأهداف والمستهدفات (+ الاطلاع على التجارب والبحوث العالمية)
• تحليل البيانات وتحديد الاحتياجات ورسم سيناريوهات (نموذج”التحليل والتوقع)
• تحديد وتصميم البرامج ذات الأولوية ونظام المتابعة والتقييم (واستخدام الأسلوب التشاركي والمجموعات النقاشية)
• إعداد بيانات التكلفة والتمويل (تكلفة وحدة العملية التعليمية)
منظومة البرامج ذات الأولوية
• عدد برامج الخطة الإستراتيجية 12 برنامجاً
• جميع البرامج تتكامل وتتقاطع فى إطار الخطة الإستراتيجية بما يحقق الأهداف السياسية العامة للتعليم قبل الجامعى
• الإصلاح المتمركز على المدرسة هو البرنامج المحورى الذى تتقاطع عنده وتتكامل معه جميع البرامج ذات الأولوية حيث تنتقل مصر من خلاله من التطوير القائم على المدخلات إلى إصلاح المتكامل لكل مدرسة على حدة، مما ييسر ويدعم أيضا سياسة التحول نحو اللامركزية

البرامج ذات الأولوية (فى ثلاث مجموعات):
المجموعة الأولى:
وهى التى تقدم الدعم الرئيسى لجودة العملية التعليمية للوصول إلى مستوى الأداء المتوقع من المتعلم، وتتمثل هذه المجموعة فى :
1- برنامج الإصلاح الشامل للمناهج وتكنولوجيا التعليم
2- برنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة .
3- برنامج الموارد البشرية والتنمية المهنية.
المجموعة الثانية:فهي البرامج المرتبطة بنظم وإدارة الإصلاح:
1- برنامج التأصيل المؤسسى للامركزية،
2- برنامج التطوير التكنولوجى ونظم المعلومات
3- برنامج التقويم والمتابعة
4- برنامج المبانى المدرسية،
وهى المجموعة الداعمة لكل من المجموعة الأولى والمجموعة الثالثة.
المجموعة الثالثة: وهى المجموعة المتعلقة بالمراحل التعليمية
1- برنامج تطوير مرحلة رياض الأطفال
2- برنامج إصلاح المكون التعليمى للتعليم
3- برنامج تطوير مرحلة التعليم الثانوى
4- برنامج تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة،
5- برنامج التعليم المجتمعى للفتيات والأطفال خارج نظام التعليم
وهى المجموعة التى يقع عليها فعل التطوير مباشرة فالهدف الأساسى هو الارتقاء بأداء المتعلم.
1- تطوير المناهج
تحسين جودة المناهج وتكنولوجيا التعليم وطرائق التعلم لجميع الطلاب فى جميع المراحل (الطفولة المبكرة، الابتدائية، الإعدادية، الثانوية) مع الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا لتحقيق تحول فى نموذج التعليم والتعلم من نموذج تقليدى قائم على الحفظ والتذكر إلى نموذج المنهج المرن الداعم للتعلم النشط والتفكير الناقد والإبداع وحل المشكلات والمهارات الحياتية.
قضايا وتحديات
• نماذج غير حافزة على التميز والإبداع
• منهج وكتاب تقليدى غير قائم على المعايير القومية (عدا السنوات الثلاث الأولى)
• التضخم فى عدد الكتب وسوء توزيعها
• غياب العلاقة بين التكنولوجيا والتقويم والمحتوى الدراسى للمنهج
• غياب العلاقة بين الكتاب المدرسى وأنشطة التلميذ ودليل المعلم للمادة الوحدة
• تعدد الجهات التى تقوم بهذه الوظائف وانفصالها فنيا وإداريا
النتائج المتوقعة ومؤشرات الأداء: تطوير المناهج
• تحسين نواتج التعلم بالنسبة للطالب فى جميع المستويات الدراسية لتتواءم مع المهارات المطلوبة محليا ودوليا وفقا للمعايير القومية والدولية
• تطوير وتحديث المناهج الدراسية (استخدام التكنولوجيا أنشطة التفكير النقدي)
• تطوير نظم طباعة الكتاب المدرسي والمواد التعليمية وإعدادها وتوزيعها، وبناء قدرات كادر خاص من المهنيين لتصميم المناهج والكتب والمواد التعليمية
• وتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص لإنتاج الكتاب المدرسي
• تطوير دور مركز تطوير المناهج لتضاف إليه مسئوليات التكنولوجيا والتقويم

2- الإصلاح المتمركز على المدرسة
الهدف العام للبرنامج
إحداث نقلة نوعية فى تطوير المؤسسة التعليمية على مستوى المدرسة، من خلال دعم ‏المدارس ومجتمعاتها المحلية لممارسة الإدارة المتمركزة على المدرسة، لتتمكن كل ‏مدرسة من تحسين أدائها والارتقاء بجودة المخرجات التعليمية لدى تلاميذها، على ‏أساس المعايير القومية، وصولاً إلى الاعتماد التربوى وضمان الجودة .
قضايا وتحديات
* عدم وجود رؤية ورسالة ومرجعية علمية لتطوير أداء المدرسة
* ضعف قدرة القيادة المدرسية على إحداث الإصلاح نظرا للمركزية الشديدة التى تحد من صلاحيات المدرسة
* تضخم الهيكل التنظيمى للمدرسة مع تداخل الاختصاصات والمسئوليات
* عدم وجود المرونة الكافية فى التشريعات المالية والإدارية التى تنظم العمل المدرسى ونقص الموارد المالية على مستوى المدرسة
* غياب التكامل فى الدعم الفنى والتدريب الموجه للمدرسة كوحدة تنظيمية للفعل.
النتائج المتوقعة ومؤشرات الأداء
• تحسين نواتج التعلم للطالب
• زيادة عدد المدارس المتقدمة للاعتماد التربوي
• زيادة تدريجية للمدارس التي تطبق الإدارة المرتكزة على المدرسة (المالية)
• زيادة كفاءة نظم الإدارة المدرسية: المالية والإدارية والتقييم والمعلومات
• تحسين أداء القيادات المدرسية، وتطوير هيكل الإدارة
• زيادة مساهمة ومشاركة اعضاء مجالس الأمناء في دعم الإدارة المدرسية
• استكمال أعمال الصيانة الشاملة للمدارس
• زيادة المدارس المزودة بالمعامل والمكتبات وتجهيزات الأنشطة
3- الموارد البشرية والتنمية والمهنية
الهدف العام للبرنامج
بناء نظم إدارة الموارد البشرية لتوفير وتنمية الكوادر المؤهلة القادرة على تحقيق رسالة الوزارة فى تعظيم العائد من رأس المال البشرى على المستوى القومى.
القضايا والتحديات
• تعدد آليات ونظم التدريب وغياب التنسيق بينها
• انعدام الربط بين البرامج التدريبية واحتياجات التنمية المهنية من جانب، والاحتياجات الفردية للمعلم من جانب آخر
• الحاجة إلى وجود كوادر وأدوات وآليات فعالة لتقويم الأداءبناء على برامج تدريبية فعالة
النتائج المتوقعة ومؤشرات الأداء:
• تطبيق كادر المعلم (أطر ومستويات ومؤشرات أداء)
• إنشاء أكاديمية المعلم
• وجود برامج وكوادر تدريبية للتنمية المهنية للمعلمين والقيادات التعليمية
• زيادة فعالية وحدات التدريب والجودة بالمدرسة
• إتاحة ما لايقل عن ثلاثة فرص تدريبية لجميع المعلمين (المدرسة والإدارة والمديرية)
4- التأصيل المؤسسي للامركزية
الهدف العام للبرنامج
دعم القدرة المؤسسية للمنظومة التعليمية بما يحقق كفاءة وفعالية النظم، وكذلك التأصيل المؤسسى للامركزية فى كافة مستويات المنظومة التعليمية
القضايا والتحديات
يعاني نظام التعليم في مصر من تحديات ذات طبيعة مؤسسية، وهى:
• تضخم النظام الإداري في المنظومة التعليمية
• المركزية المالية المقيدة لقدرة المحافظات والإدارات والمدارس
• ضعف الصلاحيات والسلطات المخولة لمستويات الإدارة المدرسية بالإضافة لضعف القدرات
• تضارب تفاسير القرارات الوزارية، وغياب المراقبة والمساءلة
• انتشار الهياكل الموازية والكيانات المستحدثة بقرارات وزارية وقرارات مديري المديريات، الأمر الذي يضاعف من تضخم الجهاز الإداري ويزيد من صعوبة التطوير
• انتشار أسلوب انتظار تلقي الأوامر وضعف روح المبادرة وتفشي الخوف الوظيفي وخاصة في مستويات الإدارة المتوسطة والدنيا.
• ضعف القدرة المؤسسية لوزارة التربية والتعليم
النتائج المتوقعة ومؤشرات الأداء:
• مراجعة جميع القرارات المنشأة للمراكز والهيئات، وإعادة النظر فيها، واستصدار القوانين والقرارات المعدلة أو الجديدة، وإلغاء المتعارض منها
• مراجعة الهيكل التنظيمي وتوضيح اختصاصات واضحة لكل مستوى إداري بالمدرسة
• تعديل بطاقات الوصف الوظيفي وصياغتها لتتضمن اختصاصات واضحة محددة
• إعداد دليل عمل إجرائى للقرارات الإدارية واللوائح المنظمة للعمل داخل المدارس
• وضع برامج للتدريب التحويلي
• وجود أشخاص معنيين بوضع خطة وموازنة على المستويات المختلفة
• وجود معايير تقيس الأداء المالي للمدرسة المرتبط بخطة التطوير
5- التطوير التكنولوجي ونظم المعلومات
الهدف العام للبرنامج
استكمال البنية التحتية اللازمة لتطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى التعليم والتعلم والإدارة والتخطيط.
القضايا والتحديات
• عدم وجود إطار لتحديد نمط التكنولوجيا وتطبيقاتها بالنسبة لكل مرحلة
• الحاجة إلى استكمال نظم المعلومات وتفعيلها على مستوى المدرسة ومستوى النظام التعليمي ككل
• نقص الكوادر البشرية المؤهلة لإدارة البنية التحتية ونظم المعلومات
• تعدد وتداخل الجهات العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات مما يؤدى إلى تضارب الاختصاصات وضعف مستوى الأداء
النتائج المتوقعة ومؤشرات الأداء:
• زيادة استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية
• وجود إطار عام ومعايير لاستخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية
• تحسن مستوى أداء العاملين على استخدام التكنولوجيا في التدريس والتعلم والإدارة والمتابعة
• وجود نظام إدارة المعلومات على المستوى المركزي والإدارة والمدرسة
• برامج فعالة للتدريب باستخدام التكنولوجيا: التعلم عن بعد والتعلم الذاتي
• تأسيس قطاع التكنولوجيا بالوزارة

6- التقويم والمتابعة
الهدف العام للبرنامج
وضع منظومة متكاملة وفاعلة للمتابعة والتقويم والمحاسبية فى كل جوانب العملية التعليمية على مختلف المستويات.
القضايا والتحديات

* تعدد آليات ونظم المتابعة والتقويم فى ظل غياب التنسيق بينها مع تكرار وتداخل وتضارب جهودها فى مختلف مستويات المنظومة التعليمية.
* تدنى كفاءة ومهنية الأفراد القائمين على أعمال المتابعة والتقويم.
* غياب منظومة متكاملة لتقويم نواتج التعلم تستند إلى المعايير.
* ضعف سبل وأدوات تقويم البيئة والإدارة وأداء العاملين فى المدارس.
* عدم فاعلية أدوات وآليات تقويم استخدام الموارد المالية والبشرية، وغياب أى مؤشرات معتمدة لها.

7-برنامج المبانى المدرسية
الهدف العام للبرنامج
توفير الأعداد اللازمة من الفصول الدراسية لدعم عدالة الإتاحة وجودة العملية التعليمية مع التركيز على خفض كثافة الفصول الدراسية من 42% إلى 37% بحيث لا تزيد الكثافة داخل الفصل على 40 طالب/فصل فى كل المراحل التعليمية، وزيادة فعالية النظم المتبعة فى صيانة المبانى المدرسية واختيار مواقع المدارس فى إطار من اللامركزية والمشاركة المجتمعية.
القضايا والتحديات:
* زيادة كثافة الفصول وتعدد الفترات فى بعض المدارس
* مركزية أعمال الصيانة مما يؤدى إلى زيادة التكلفة
* عدم كفاية الموارد المخصصة لبناء وصيانة المدارس
النتائج المتوقعة ومؤشرات الأداء:
* تنفيذ برنامج السيد الرئيس ببناء 3500 مدرسة بنهاية أعوام الخطة
* تشجيع مشاركة القطاع الخاص فى بناء وتأثيث 2210 مدرسة
* استكمال تنفيذ خطة الوزارة لبناء المدارس من خلال توفير الموارد اللازمة وتفعيل المشاركة المجتمعية
* تمكين المدرسة من القيام بأعمال الصيانة الدورية لها من خلال توفير الموارد اللازمة لها
* تقديم نماذج جديدة ومتعددة لتكون أكثر ملاءمة لظروف البيئة المحلية
8- برنامج تطوير مرحلة رياض الأطفال ecdp
الهدف العام للبرنامج
إتاحة فرص تعليمية عالية الجودة للأطفال فى الشريحة العمرية (4-5 سنوات) للوصول لمعدل قيد إجمالى 60% مع نهاية الخطة الإستراتيجية 2007/2008-2011/2012
1- زيادة معدل القيد الإجمالي ليغطى 60% من جميع الأطفال فى الشريحة العمرية 4-5 سنوات.
2- رفع كفاءة وتحسين جودة العملية التربوية برياض الأطفال وفق معايير الجودة
3- تطوير نظام إدارة مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي لتحقيق استقلالية الإدارة عن التعليم الابتدائي.
القضايا والتحديات
* معدل القيد الإجمالى الحالى 18.1% حيث يتفاوت هذا المعدل بدرجة كبيرة بين المحافظات المختلفة وبين الريف والحضر
* ضعف التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية والجمعيات الأهلية والقطاع الخاص
* عدم كفاية البنية الاساسية والموارد المادية والبشرية اللازمة
9- برنامج إصلاح المكون التعليمى للتعليم الأساسى
الهدف العام للبرنامج
تعميم التعليم ‏الأساسى مع التأكيد على عدالة إتاحة الفرص التعليمية عالية الجودة للجميع، لإكسابهم المهارات الأساسية فى القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم, ‏وتنمية قدراتهم الذهنية والإبداعية ومهارات الاتصال, ودعم قيم الحوار والمواطنة والديمقراطية ‏والتسامح فى المجتمع
القضايا والتحديات
• ارتفاع كثافة الفصول وتعدد الفترات فى بعض المناطق
• طرق التدريس التقليدية المعتمدة على التلقين والحفظ
• غياب التنمية المهنية الفعالة
• ارتفاع نسبة الجهاز الإدارى مقارنة بالعاملين بالتدريس
• عدم وجود نظام للتحفيز على التميز والإبداع
التعليم الأساسي: النتائج المتوقعة
* توفير فرص تعليمية متكافئة للجميع: معدلات القيد تصل إلى 100%، كثافات الفصول لاتزيد عن 40، زيادة المدارس المبنية بمشاركة القطاع الخاص (2200 مدرسة)
* تطوير وتحديث مناهج التعليم الأساسي: مناهج مبنية على المعايير، انخفاض عدد الكتب وإصدار كتب عالية الجودة، تدريب المعلمين على المناهج المطورة
* ارتفاع معدلات النجاح في الصفوف 1-9:
* ارتفاع مستوى مهارات وقدرات تلاميذ، تطبيق الاختبارات المقننة
*انخفاض مستوى العجز في المدرسين (وتحويلهم من العمل الإداري)
* تنمية وعي المجتمع بأهمية إصلاح التعليم الأساسي:
* تطوير ممارسات مجالس الأمناء، زيادة الشراكات بين الوزارة والجهات الأخرى

10- برنامج تطوير مرحلة التعليم الثانوى
الهدف العام للبرنامج
تحديث منظومة التعليم الثانوى بشقيه العام والفنى لتمكين الشباب فى هذه المرحلة من المهارات والمعارف والقدرات العلمية والعملية التى تمكنهم من التعلم مدى الحياة، والمواطنة المستنيرة والدخول إلى سوق العمل الحديث، مع تحقيق توازن وتكامل بين أنواع التعليم الثانوى (عام، فنى، مهنى) وزيادة معدلات القيد الإجمالى الحالية والتى تبلغ 72.1% بنسبة 10% لتصل إلى 82.1% بحلول عام 2011/12
النتائج المتوقعة ومؤشرات الأداء
• خريجون قادرون على التميز في الدراسة الجامعية، وولوج سوق العمل،
• إعادة صياغة أهداف التعليم الفني لتتوافق مع المستويات القومية للمهارة بنهاية 2009، ودمج بعض التخصصات لتوائم سوق العمل
• الانتهاء من إعداد وثائق المنهج المرن الجديد للمواد الدراسية المختلفة
• زيادة عدد المعامل والتجهيزات التكنولوجية داخل المدرسة
• بناء منظومة جديدة تعتمد التقويم الشامل والاختبارات الموضوعية
• تنمية مهارات التقويم الذاتي لدى التلاميذ والمعلمين والإداريين
• زيادة عدد المدارس المطورة والنماذج الجديدة في الثانوي العام والفني
11- برنامج تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
الهدف العام للبرنامج
توفير فرص تعليم متكافئة، وضمان جودة تعليمية متميزة لذوى الاحتياجات الخاصة مع نهاية الخطة الإستراتيجية 2007/2008-2011/2012.
القضايا والتحديات:

* وجود قصور فى البيانات الموثوق بها من حيث عدد أطفال هذه الفئة، وإن كانت الدراسات تشير إلى أن عددهم يقدر بحوالي 2 مليون طفل عام 2006, وعلى ذلك يتلقى 1.5% من الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة خدمات تعليمية ملائمة داخل وزارة التربية والتعليم، وهناك إلى جانب ذلك الأزهر والجمعيات الأهلية
* وهناك نقص فى الخدمات التعليمية لأنواع معينة من الاحتياجات الخاصة كالإعاقات المتعددة, والشلل المخى، والتوحد.
* عدم ملائمة الأدوات والآليات المتاحة لتقديم التشخيص الصحيح للأطفال الملتحقين فعلا بمدارس التعليم العام
* وجود نقص فى الكوادر المدربة على التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة من معلمين وموجهين
* الاتجاهات المجتمعية السلبية غير الداعمة لثقافة الدمج
* صعوبة إجراء التعديلات فى البيئة المدرسية (المبانى والتجهيزات) بحيث تكون مجهزة بشكل كامل

الهدف العام للبرنامج
توفير فرص تعليم متكافئة، وضمان جودة تعليمية متميزة لذوىالاحتياجات الخاصة مع نهاية الخطة الإستراتيجية 2007/2008-2011/2012
الهدف الإجرائى الأول : دمج 10% من الأطفال فى مدارس التعليم الأساسى الداعمة للتعلم
الهدف الإجرائى الثانى : تحسين جودة التعليم فى 50% من مدارس التربية الخاصة
الهدف الإجرائى الثالث : توفير البيئة الداعمة للتعليم

12- برنامج التعليم المجتمعى للفتيات والأطفال خارج نظام التعليم
الهدف العام للبرنامج
تقديم فرص تعليمية عالية الجودة للذين حرموا من التعليم أو تسربوا من الأطفال وخاصة الفتيات فى الشريحة العمرية (6- 14) وخاصة فى المناطق المحرومة فى الريف والحضر على غرار الفصل الواحد ومدارس المجتمع
القضايا والتحديات:

* ضرورة تلبية احتياجات الأطفال خارج نظام التعليم والمتسربين من مرحلة التعليم الأساسى ويقدر عددهم بحوالى 400.000 تلميذ وتلميذة من المرحلتين الابتدائية والإعدادية عام 2005/2006.
* إنشاء المدارس التى تصل إلى الأطفال فى المناطق الريفية والحضرية المحرومة وتتناسب مع احتياجاتهم, وخصوصًا فى القرى الصغيرة (النجوع) التى لا تحتوى على مدارس التعليم النظامى.
* التوسع فى إنشاء المدارس التى تستوعب الأطفال ذوى الظروف الاجتماعية الصعبة كأطفال الشوارع.
* استمرار بذل الجهود فى تعليم الفتيات للقضاء على الفجوة النوعية بين الذكور والإناث فى بعض الجيوب فى سبع محافظات.

الهدف العام للبرنامج
تقديم تعليم مجتمعى، على غرار الفصل الواحد ومدارس المجتمع، لإتاحة تعليم أساسى عالى الجودة لكل الفتيات والأطفال فى سن التعليم الأساسى ( 6- 14) الذين حرموا من التعليم أو تسربوا منه، وخاصة فى المناطق المحرومة فى الريف والحضر.
الهدف الإجرائى (1) :إنشاء المدارس لإتاحة فرص تعليمية للفتيات والأطفال خارج نظام التعليم فى الشريحة العمرية 6-14 غير الملتحقين بمدارس التعليم النظامى
الهدف الإجرائى (2) :توفير عدد كاف من المدراء والموجهين والميسرين والعمال المدربين فى التعليم المجتمعى
الهدفالإجرائى (3):إنتاج وتوفير المواد التعليمية التي تناسب التلاميذ الملتحقين بمدارس التعليم المجتمعى فى إطار المنهج القومى
الهدفالإجرائى (4) :توفير نظام للتغذية المدرسية لجميع التلاميذ الملتحقين بمدارس التعليم المجتمعى خلال السنوات الخمسة للخطة
الهدفالإجرائى (5):تطوير نظام فعال لإدارة التعليم المجتمعى داخل وزارة التربية والتعليم

نتائج جهود التخطيط الاستراتيجي و.....الخطوات التالية
• بناء المهارات والقدرات المحلية لأكثر من مائة فرد من شباب العاملين بوزارة التربية والتعليم على التخطيط الاستراتيجي وتحليل البيانات والتوقع وتصميم البرامج وتحديد التكاليف ووضع نظم المتابعة والتقويم
• بناء الوعى والمهارات بالمحافظات بالمشاركة والتدريبات على إعداد الخطة
• تم تطوير نموذج مصري للتحليل والتوقع + نظم للأرشيف وإدارة البرامج
• بدأت عملية التخطيط الاستراتيجى للعليم فى العديد من المحافظات
• بدأ التنفيذ لبعض البرامج مثل الإصلاح المبني على المدرسة والتكنولوجيا

الخطوات التالية
وسوف يستمر العمل فى المرحلة التالية بالتعاون مع المحافظات كما يلى:

* إعداد الخطة التنفيذية للسنة الأولى 2007/2008
* تقديم الدعم الفنى للمحافظات لإعداد الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم بكل محافظة، ابتداءً من يوليو 2007


رد مع اقتباس
ali3dawoud
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى ali3dawoud
البحث عن المشاركات التي كتبها ali3dawoud
#2
قديم 08-04-2008, 04:30 PM
محمد وديع ابوالفتوح محمد وديع ابوالفتوح غير متواجد حالياً
عضو جديد

تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: Dakahlia
المشاركات: 3
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد وديع ابوالفتوح إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد وديع ابوالفتوح إرسال رسالة عبر Skype إلى محمد وديع ابوالفتوح
Exclamation مشارك
مشكوووووووووووووووووووووووووووووور
رد مع اقتباس
محمد وديع ابوالفتوح
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى محمد وديع ابوالفتوح
البحث عن المشاركات التي كتبها محمد وديع ابوالفتوح
#3
قديم 08-04-2008, 07:28 PM
ali3dawoud ali3dawoud غير متواجد حالياً
عضو نشيط

تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 40
افتراضي
اشكر الاستاذ/ محمد وديع علي تعليقه ولو هناك اي استفسار انا علي استعداد للرد والاضافة وجراكم الله خيرا
رد مع اقتباس
ali3dawoud
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى ali3dawoud
البحث عن المشاركات التي كتبها ali3dawoud
#4
قديم 08-08-2008, 05:22 AM
محمد كمال محمود طه محمد كمال محمود طه غير متواجد حالياً
عضو جديد

تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى محمد كمال محمود طه إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد كمال محمود طه إرسال رسالة عبر Skype إلى محمد كمال محمود طه
افتراضي
أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصيفية في مرحلة التعليم الأساسي

تعريف النشاط :
هو عبارة عن فعل معين أو مجموعة من الأفعال ومدخل معين أو مجموعة من المدخلات سوف يتم تنفيذها للوصول إلى الهداف الموضوعة .
أولا : أهداف تنفيذ أنشطة في مرحلة التعليم الأساسي

1- يجب علينا قبل أن نفكر في تخطيط الأنشطة أن نسأل أنفسنا كمعلمين / معلمات / مشرفين أنشطة ...الخ لماذا نخطط وننفذ هذه الأنشطة ؟
وما هي الأهداف التربوية التي نريد أن نحققها بصورة مباشرة أو غير مباشرة من خلال الأنشطة ؟

أ : الأهداف المباشرة لتنفيذ الأنشطة التعليمية والصيفية في مرحلة التعليم الأساسي

1- تنمية المواهب والابتكار للدارسين
2 - تنمية المهارات المختلفة لدي الدارسين ( المهارات اللغوية – القراءة – الإملاء – العمليات الحسابية..... الخ )
3- غرس قيم ومبادي إيجابية لدي الدارسات مثل الاحترام – الأمانة – الصدق – آداب الحديث )
4- جذب وتشويق الدارسات
5- تدريب الدارسات علي مهارات التكوين المهني
6- توعية الدارسات في نواحي الحياة المختلفة ( صحية - اجتماعية – بيئية ) خلال ندوات ولقاءات مع الدارسين وأولياء الأمور
7-- تقويم سلوكيات الدارسين السلبية وتدعيم السلوكيات الإيجابية من خلال الأنشطة مثل مسرح العرائس والقصص ...الخ
8- زيادة المهارات التعليمية للدارسين وتحسين مستواهم
9- جعل عملية التعلم ممتعة ومشوقة

ب : الأهداف الغير مباشرة لتنفيذ الأنشطة التعليمية والصيفية في مرحلة التعليم الأساسي

1- عمل ارتباط بين المدرسة والمجتمع
2- زيادة مشاركة الدارسين والتعاون معا
3- علاج حالات التسرب في بعض المدارس من خلال عمل أنشطة جذابة ومشوقة للدارسين
4- زيادة ارتباط الدارسين بالمعلمين ومدرسي النشطة وزيادة العلاقة بينهن
5- ربط بين العام الدراسي السابق والقادم
6- تعريف الدارسين بأماكن مختلفة في محافظتهن من خلال الرحلات
7- امتداد اثر التعلم لدي الدارسين
8- توسيع وتنوع الخبرات التي يمر بها الدارس
9- زيادة ارتباط التعلم بالحياة اليومية للدارسين
10- تتيح الأنشطة ممارسة أساليب التعلم النشط الأخرى مثل تعلم الأقران والتعلم التعاوني
11- تتيح الأنشطة سهولة التعامل مع الفروق الفردية بين الدارسين
أهداف تنفيذ الأنشطة المتنوعة في مرحلة التعليم الأساسي :

تصنف أهداف الأنشطة إلى :

1- أهداف تربوية 2- أهداف مهارية 3- أهداف معرفية 4- أهداف وجدانية

ثانيا : الاعتبارات والنقاط الهامة التي يجب مراعاتها

عزيزي المعلم / مشرف الأنشطة ... لابد من طرح هذه الأسئلة

1- ماذا افعل قبل إعداد الأنشطة بالمدرسة

1- تحديد الأهداف المختلفة المطلوبة من الأنشطة
2- معرفة المشكلات السلوكية والتصرفات التي أجدها في الدارسين ومطلوب تغييرها
3- اكتشاف احتياجات الدارسين من ميول معينة للأنشطة المختلفة
4- اكتشاف الهوايات والمواهب المختلفة التي قد تساهم في تخطيط الأنشطة
5- احدد القضايا العامة والمشكلات البسيطة التي تعاني منها القرية / المدينة / المحافظة والتي يمكن أن تسهم الأنشطة في المشاركة في التوعية عنها والمساعدة في حلها
6- احدد الجهات التي يمكن التعاون معها في تنفيذ الأنشطة سواء كانت خارج أو داخل هذه الأماكن
7- تحديد الأساليب والطرق المختلفة لتنفيذ الأنشطة
8- تحديد الأدوات والخامات المطلوبة
9- وضع خطة زمنية محددة لتنفيذ الأنشطة واختيار الوقت المناسب للدارسين
10- مراعاة التنوع في تخطيط الأنشطة
11- لتحضير الجيد للأنشطة وتقسيم الأدوار بين المعلمين والمشرفين ومشاركة الدارسين الفعالة
12- مشاركة أعضاء المجتمع في أنشطة المدرسة
2- كيف أضع خطة العمل للأنشطة التعليمية والتربوية ( الأنشطة وخطوات العمل / التدخلات )
خطة العمل :
هي جملة التدابير التي تم صياغتها والاتفاق عليها من اجل تحقيق وتنفيذ أنشطة لتحقيق الأهداف التربوية المطلوبة . ويتم وضع الخطة بعد تحديد الأهداف العامة والأهداف المحددة والاستراتيجيات والخطة توضح وتبين الأنشطة التي سيتم القيام بها والزمن الذي ستستغرقه والمسئول عن تنفيذ الأنشطة والمؤشرات الدالة علي تنفيذها
أهمية خطة العمل:
تضع الخطوات الإجرائية والنشاطات في إطار زمني واضح وبالتالي يمكن التعرف عليها بسهولة, كما أنها تساعد على متابعة الأنشطة أثناء التحضير والتنفيذ. يجب أنت تكون خطة العمل مرنة وقابلة للتكيف مع التغيرات التي قد تطرأ عند تنفيذ الأنشطة .
خطوات وضع الخطة :
1- الهدف
2- الأنشطة أو خطوات العمل
3- المسئول
4- تاريخ التنفيذ
5- المؤشرات
6- ملاحظات
نموذج لخطة عمل :
ملاحظات المسئول تاريخ التنفيذ الأنشطة أو خطوات العمل الأهداف المحددة

2- ماذا افعل أثناء وبعد إعداد الأنشطة بالمدرسة ؟

بعد تنفيذ النشط أثناء تنفيذ النشاط
1- عمل تقويم للنشاط وأثره علي الدارسين التأكد من تحقيق الأهداف من النشاط والتأكد من الرسائل الأساسية تم تقديمه وتوصيلها للدارسين 2- تقييم الأساليب والطرق التي تم تقديم الأنشطةبها وأثرها علي تحقيق الهدف 3- رصد التغيرات والتأثيرات الإيجابية للأنشطة علي الدارسين 1- التأكد من مشاركة الدارسين معا وتعاونهم معا 2- تنوع الأساليب التي تقدم بها الأنشطة 3- التدرج في تنفيذ الأنشطة حيث نبدأ بالأنشطة السهلة والمشوقة 4- توضيح الغرض من النشاط للدارسين 5- توضيح التكليفات والأنشطة للدارسين والتأكد من فهم الدارسين للنشاط الذي يقمون به 6-تحفيز وتدعيم الدارسين لتنفيذ الأنشطة من خلال المشاركة الفعلية معهن في النشاط 7- التأكد من مدي كفاية الوقت المحدد لتنفيذ النشاط ومدي احتياجهم لوقت أخر أم لا 8- الاستفادة من قدرات وهوايات الدارسين المختلفة في تنفيذ الأنشطة 9- اكتشاف هوايات وقدرات الدارسين الجديدة من خلال تنفيذ الأنشطة 10- تكوين مجموعات للأنشطة من الدارسين حسب ميول الدارسين وتغييرها من نشاط إلى أخر حسب طبيعة النشاط ورغبة الدارسين 11- تنوع الأنشطة حتى تلبي كافة الاحتياجات للدارسين

رد مع اقتباس
محمد كمال محمود طه
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى محمد كمال محمود طه
البحث عن المشاركات التي كتبها محمد كمال محمود طه
#5
قديم 08-08-2008, 05:49 AM
محمد كمال محمود طه محمد كمال محمود طه غير متواجد حالياً
عضو جديد

تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى محمد كمال محمود طه إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد كمال محمود طه إرسال رسالة عبر Skype إلى محمد كمال محمود طه
افتراضي











سبع وظائف محورية للقيادة فى المدارس

الوظيفة

الفعل
القيادة التعليمية

القيادة الثقافية

القيادة الإدارية

قيادة الموارد البشرية


القيادة الاستراتيجية

قيادة التطوير الخارجى

القيادة السياسية على المستوى المصغر
يضمن جودة ونوعية التعليم ، ينمذج الممارسة التدريسية ، يشرف على المنهج التعليمى ويتأكد من جودة المصادر التدريسية.
يعنى بالمصادر الرمزية للمدرسة ( تقاليدها ، مناخها ، وتاريخها.
يشرف ويتابع عمليات المدرسة وإجراءاتها ( ميزانيتها ، جدولها ، تسهيلاتها ، أمانها وأمنها ، ومواصلاتها ).
ينتقى المدرسين والإداريين ، ويعينهم ويفصلهم ، ويقودهم ويرشدهم mentoring ، وينمى قدرتهم القيادية ويوفر لهم فرص النمو والارتقاء.
يطور الرؤية والرسالة والأهداف ويحسنها وينمى وسائل تحقيقها.
يمثل المدرسة فى المجتمع المحلى ، وينمى رأسمالها ، ويهتم بالعلاقات العامة ، ويقبل الطلاب ، ويغربل الاهتمامات الخارجية ويتبنى اهتمامات المدرسة.
يغربل الاهتمامات الداخلية ويتوسطها بينما يعظم الموارد (المالية والبشرية).













الشروط التى يجب أن تتوافر فى القائد الفعال
النظام والضبط نظام يحمى المدرسين من المسائل والمؤثرات التى تشتت تركيزهم على وقت التدريس
الموارد والمصادر يوفر مدرسين تتوافر لهم المواد والنمو المهنى الضرورى للتنفيذ الناجح لأعمالهم .
معرفة المنهج والتعليم والتقييم: ملم وعارف بالممارسات الحالية والمعاصرة مركز Focus يرسخ أهدافا واضحة ويحافظ على أن تكون هذه الأهداف فى بؤرة ومقدمة أهتمام والتفات المدرسة .
الرؤية والوضوح لدية احتكاك وتفاعلات ذات جودة عالية مع المدرسين والطلاب .
مكافآت مشروطة : يكافئ ويقدر ويدرك إنجازات الأفراد .
التواصل والاتصال : يرسخ خطوط اتصال قوية مع المدرسين والطلاب.
المجاوزة والامتداد يدافع عن المدرسة ويتحدث باسمها مع جميع المعنيين بالتعليم وحملة الأسهم .
الاشراك يدمج المدرسين فى اتخاذ القرارات الهامة والسياسات وتنفيذها
التوكيد والتأييد يدرك ويقدر ويحتفل بإنجازات المدرسة ويعترف بالإخفاقات
العلاقة يظهر التعاطف والامباثته مع المدرسين والعاملين على المستوى الشخصى .
دور المتفائل الذى يفهم ويقود الاستحداثات والإبداعات المتحدية للإمكانيات
المثل العليا والمعتقدات: يتواصل ويؤدى من منطلق المثل العليا القوية والمعتقدات عن التمدرس
المراقبة والتقويم : يراقب فاعلية الممارسات المدرسية وأثرها فى تعلم الطالب
المرونة :يكيف سلوكه القيادى مع حاجات الموقف الراهن ومتطلباته ويتقبل مع المخالفة والمعارضة .
الوعى الموقفى : يعى التفاصيل والتيارات التحتية فى تشغيل المدرسة ، ويستخدم هذه المعلومات ليواجه المشكلات الحالية والممكنة .http://www.naqaae.org/main/php/vb2/showthread.php?t=98
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://d-gawda.yoo7.com
 
لخطة الاستراتيجية للتعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
d-gawda.yoo7.com :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: نظم اعتماد و برامج التنميه المهنيه-
انتقل الى: